الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإخوان يقتلون «الجنيه» بالمضاربة فى الدولار




كتبت - ناهد إمام

يشهد الدولار أمام الجنيه المصرى حالة من المضاربات من جانب جماعة الإخوان المحظورة فى محاولة لضرب قوة العملة الوطنية، مما أدى إلى وجود زيادات غير مبررة على الدولار مسجلًا فى السوق السوداء 8 جنيها للشراء من الأفراد7.42 جنيه للبيع، مع استقرار السعر الرسمى عند 697 جنيه للشراء والبيع 697 جنيهات.

الزيادة غير المبررة تأتى نتيجة محاولة الإخوان لافتعال طلب غير  حقيقى، الأمر الذى تسبب فى توقف جانب الشراء من الأفراد نتيجة الزيادات الوهمية وعدم الرغبة فى الطلب لعدم وجود أسباب حقيقية لذلك خاصة بالنسبة لفتح إعتمادات استيرادية لعقد صفقات للاستيراد من الخارج من جانب رجال الأعمال.
وأوضح خبراء الاقتصاد والمال أن مضاربات المحظورة تتركز فى جمع الدولار بصورة كبيرة وشرائه من السوق لخلق نوع من النقص وعدم توافره مما يجعل هناك طلب غير حقيقى لأسباب غير مبررة ويتركز ذلك من جانب شركات الصرافة التابعة للإخوان وفى مقدمتها شركات النوران - التوحيد - فاروس - الرضا.

وقال عماد جمال الدين مدير إحدى شركات الصرافة: إن هناك حاجة إلى التدخل السريع من جانب البنك المركزى لمنع الشركات المضاربة على الدولار للقضاء على تلك العمليات الوهمية خاصة أن الطلب يكاد يكون متوقفًا على الشراء داخل شركته وغيرها من الشركات الملتزمة بالأسواق.