الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تطرح 3 مناقصات عالمية للشراكة مع القطاع الخاص يناير المقبل




كتبت ـ إسلام عبد الرسول

قال عاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة بين القطاع العام والخاص بوزارة المالية  أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية لثلاث مشروعات كبرى لطرحها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص حيث تم رفع تلك الدراسات التى جرى ادخال تعديلات عليها اكثر من مرة إلى وزير المالية تمهيدًا لاحالتها لرئيس الوزراء لتحديد موعد طرح المناقصات العالمية.

وأضاف فى تصريحات خاصة أن تلك المناقصات تشمل مشروعات ميناء سفاجا الصناعى والمرحلة الثانية من المدينة التكنولوجية بالمعادى ومشروع الأتوبيس النهرى.

وكانت وزارة المالية قد تعاقدت مع شركة مينا هامبورج الالمانية لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع تطوير ميناء سفاجا الصناعى تمهيدا لطرحه بنظام الــPPP من خلال مناقصة عالمية بدعم من مؤسسات التمويل الدولية.

وتابع حنورة أنه من المتوقع ان يشهد شهر يناير المقبل طرح مناقصات لدعوة الشركات العالمية الراغبة فى الاستثمار فى تلك المشروعات للتأهل لخوض المناقصات، مشيرًا إلى أن  استثمارات مشروع ميناء سفاجا الصناعى تصل إلى 1.5مليار دولار وهو يعد من أهم المشروعات التى تعتزم الحكومة طرحها للمستثمرين فى الوقت الحالى.

وقال حنورة إن المشروع يهدف إلى تحويل الميناء لمنطقة تصدير الصناعات ذات القيمة المضافة وزياد طاقة الفوسفات الخام المصدر بجانب الفوسفات المصنع وإنشاء وحدة لصيانة السفن وتقديم خدمات للسفن وأيضا أرصفة لاستقبال اللحوم ومذابح وصناعات اللحوم وحجر بيطرى وصناعات لمخلفات الذبح.

وأضاف «أن المشروع يشمل إنشاء منطقة صناعية لاستقبال وتصنيع الغلال وإنشاء صوامع للغلال وهو يعد أول مشروع حقيقى لتنمية صعيد مصر».

وأوضح حنورة  إن تمويل الدراسات المبدئية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص تتم من خلال الجهات المانحة مثل البنك الاسلامى للتنمية والبنك الدولى والاتحاد الأوروبى وبنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الاعمار  وأن هذه الجهات تقوم بطرح مناقصة للتعاقد مع المكاتب الاستشارية التى تقوم بدراسات الجدوى للمشروع.

يقع ميناء سفاجا على ساحل البحر الأحمر على بعد 120 كم جنوبا من مدينة الغردقة وبعمق يصل إلى 16 متر وتصل سعة شحن المراكب حتى 60,000 طن ويصل معدل الشحن اليومى إلى 12 ألف طن.

وبالنسبة للمشروعات الأخرى المتوقع طرحها على المستثمرين قالاً إن مشروع تطوير منطقة تكنولوجيا المعادى المتخصصة فى تصدير الخدمات التكنولوجية والمعلوماتية والاتصالات والكول سنتر هو المشروع الثانى المزمع طرحه حيث تستوعب المنطقة 38 مبنى ويوجد حاليا ثلاثة مبانى وثمانية مبانى أخرى تحت الإنشاء باستثمارات مليار جنيه.

وعن المشروع الثالث قال حنورة إن المشروع الثالث هو مشروع الاتوبيس النهرى بتكلفة استثمارية تقترب من 600 مليون جنيه.