الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قاضٍ لكل صندوق واستبعاد 100 ألف متوفى من الكشوف الانتخابية




نقلت طائرات حربية مساء أمس القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية فى محافظات أسوان وحلايب وشلاتين ومطروح وسيناء والوادى الجديد والبحر الأحمر، فى إطار جهود القوات المسلحة لتأمين العملية الانتخابية، بينما انتقل باقى القضاة إلى جميع لجان باقى المحافظات بالقطارات والأتوبيسات والسيارات.
 
 ويشرف 13 ألف قاض على عمليات التصويت فى جميع اللجان الانتخابية، بواقع 3 آلاف و196 لجنة للإناث و6 آلاف و478 لجنة مختلفة، و3 آلاف و423 لجنة للرجال يدلى فيها نحو 51 مليون ناخب بأصواتهم بعد استبعاد 100 ألف متوفى ومدان بأحكام قضائية.
 
 وقال المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية إن اللجنة انهت استعداداتها لاجراء العملية الانتخابية بأكبر قدر من الشفافية والنزاهة، مؤكدا أهمية التواصل مع الإعلام، وأن اللجنة ليس لديها ما تخفيه.
 
 وأشار بجاتو إلى مشكلة محدودية عدد القضاة مقابل العدد الكبير من الناخبين، لكنه أكد وجود قاض لكل صندوق انتخابى لتلافى الارتباك الذى حدث خلال انتخابات مجلسى الشعب والشورى الأخيرة.
 
 من ناحية أخرى تبدأ اللجنة الرئاسية المشرفة على الانتخابات بالخارج فى الفصل فى الطعنين المقدمين من مرشحى الرئاسة عبدالمنعم أبوالفتوح وخالد على على نتائج الفرز الواردة من جدة والرياض فى المملكة العربية السعودية، وهو ما دعا اللجنة إلى استقدام الأصوات فى حقائب دبلوماسية لإعادة الفرز من جديد.