الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

على إسماعيل.. صاحب أغنية «العتبة جزاز»




كتب - خالد فاروق

شارع الموسيقار على إسماعيل يبدأ من تفرعه من شارع التحرير بالدقى وينتهى بميدان المساحة.. وأحد الشوارع الهادئة فى الدقى بالجيزة.
على إسماعيل ، (1922 - 1974) موسيقار مصرى شهير، تميز بالتأليف والتوزيع الموسيقي، له الكثير من الأعمال فى الإذاعة والسينما والمسرح وفرقة رضا للفنون الشعبية. ووضع الموسيقى التصويرية لاكثر من 350 فيلما سينمائيا مصرياً. بالإضافة إلى العديد من الأغانى الوطنية.

كان والده إسماعيل خليفة قائداً لفرقة الموسيقى الملكية. وتدرج فى التعليم حتى حصل على إسماعيل على دبلوم مدرسة الصناعات البحرية من السويس وكان بحكم الموهبة والنشأة يتمتع باذن موسيقية حساسة ودرس الموسيقى الغربية على يد الأستاذ (برنتي) والتحق بالمعهد العالى للموسيقى المسرحية - قسم الآلات إلى جانب عمله كموسيقى مجند بالجيش.

كان على إسماعيل زميلاً لعبد الحليم حافظ فى معهد الموسيقى الذى كان يسمى آنذاك « معهد فؤاد الأول «، وكانت الدفعة تشمل أسماء لمعت فى عالم الموسيقى بعد ذلك مثل: كمال الطويل وأحمد فؤاد حسن وفايدة كامل.

عمل على إسماعيل فى فرقة محمد عبد الوهاب، وشجعه محمد حسن الشجاعى الذى كان يشغل منصب مستشار الموسيقى فى الاذاعة المصرية فى ذلك الوقت، لأنه كان صديقا لوالده واشترك فى برامج كثيرة مثل (صواريخ) مع المأمون أبوشوشة، كما سمح له الشجاعى بتكوين فرقة كاملة بالاذاعة ولحن غنائيات راقصة مثل أغانى (يامغرمين)، و(حبيبى فى عنيه) لعبدالحليم حافظ.

وعندما كون الاخوان رضا (على رضا ومحمود رضا) فرقة رضا للفنون الشعبية كان على إسماعيل هو رئيس الفرقة الموسيقية ومؤلف موسيقى كل الرقصات والتابلوهات الاستعراضية .. وابتكر فكرة (فرقة الثلاثى المرح) فقدم لهم أغنياتهم الشهيرة (العتبة جزاز - يا أسمر ياسكر - مانتاش خيالى ياوله -وغيرها).