الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسئول روسى: الدور الأمريكى فى الشرق الأوسط فاشل




كتب - إسلام عبدالكريم

وصف «ألكسى بوشكوف»، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى «الكرملين»، الدور الأمريكى فى منطقة الشرق الأوسط بالفاشل، موضحا أنه أصبح لروسيا دعم كبير من قبل عدد من الدول الكبرى مثل الصين من أجل العمل فى منطقة الشرق الأوسط كبديل عن الولايات المتحدة، وذلك فى أعقاب فشلها فى الأزمة التى دخلت فيها خاصة فى مصر وسوريا والمناطق الفلسطينية وإسرائيل.

وأوضحت صحيفة «معاريف»، التى نقلت التصريحات، أن «بوشكوف» أضاف أن انهيار الاتحاد السوفيتى أبعد روسيا بشكل كبير عن ساحة الشرق الأوسط، الأمر الذى ترك مساحة كبيرة للولايات المتحدة للعمل دون منافس،  وقامت بدور الوسيط فى عملية التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشار إلى أن علاقة الإسرائيليين مع الفلسطينيين لم تتحسن منذ سقوط الاتحاد السوفيتى وتولى واشنطن مهمة «الوسيط» فى عملية السلام، فعلى العكس فقد طرأ تدهور كبير فى الوضع، مقارنة مع التسعينيات التى أدت إلى توقيع اتفاقية «أوسلو»، واصفا الهيمنة الأمريكية على مسيرة التسوية فى الشرق الأوسط بالكارثة.

وأوضح المسئول الروسى أن واشنطن دائما ما تختار طريق عدم الاستقرار، مشيرا إلى أن هذه الطريقة فرضت على دول الربيع العربى فى المنطقة البحث عن دول تحالف أخرى بديلا عن الولايات المتحدة، والتى لم تعد قادرة أن تصبح عنصر توازن فى الصراعات، ووصف استئناف العلاقات بين مصر وروسيا بأنه أحد النماذج على التغيير الواقع فى المنطقة.