الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عصام حجى: إنشاء وكالة فضاء مصرية




أكد الدكتور عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية أن قطاع البحث العلمى فى مصر حدث فيه العديد من التغيرات الايجابية خلال الفترة الماضية، مشيرًا الى مصر تحتل المرتبة رقم 46 فى البحث العلمى على مستوى دول العالم، وهى مكانة متقدمة نسبيا عند مقارنتها بقطاع التعليم الذى يحتل المتبة 148 على مستوى العالم.

وأوضح حجى على هامش مشاركته فى ورشة العمل العلمية التى نظمتها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لمناقشة نتائج المشروع المصرى الأمريكى الخاص بدراسة تخريط سهل الجلابة للتنمية الزراعية بغرب كوم أمبو بالصحراء الغربية ــ أن البعض يعتبر أن الاهتمام بالبحث العلمى فى الوقت الحالى هو نوع من الرفاهية، ولكن البحث العلمى هو السبيل الوحيد للاعتماد على اقتصاد قائم على المعرفة بدلا من الموارد والذى يحقق الرخاء والاكتفاء الذاتى لمصر، ويحقق الاستقرار فى جميع نواحى الحياة.

وأكد أن الازمات التى تعانى منها مصر حاليا ترجع الى غياب الاهتمام بالاولويات والتى فى مقدمتها الموارد المائية والغذاء، حيث كان الشعب المصرى يعيش منذ عقود معتمدا على وفرة فى الموارد، وأصبح الآن مهددًا بعجز مائى لعقود قادمة، مشددًا على ضرورة وضع خريطة واضحة للموارد المائية والأراضى فى الوقت الحالى لتوفير الأمن للشعب المصرى.

وقال: إن مشروع إنشاء وكالة فضاء مصرية سيكون نواة للحلم العلمى المصرى للسنوات القادمة، مشيرًا إلى أن هذا المشروع الذى تم تقديمه لرئيس الجمهورية منذ 3 أشهر يتم حاليا وضع الإطار القانونى لصياغته.

وأضاف حجى: إن الهدف الاساسى لوكالة الفضاء المصرية هو دراسة وتطوير الموارد المائية لمصر والاراضى، ومراقبة التغيرات المناخية، موضحًا أن دولتى الصين والهند نجحتا فى تحقيق نهضة متقدمة فى مختلف المجالات بسبب تنفيذهم العديد من المشروعات الفضائية.