الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقف «خفض الجمارك» على السيارات الأوروبية التركية لمدة عام




بعد ضغوط من شركات التجميع المحلى قامت مصلحة الجمارك اليوم باصدار منشور رسمى تم توزيعه على كافة المنافذ الجمركية بوقف خفض نسبة الــ 10 % الجديدة التى كان مقرراً لها بداية يناير المقبل على السيارات الأوربية والتركية.

وقال مصدر مسئول بمصلحة الجمارك: إن هذا القرار جاء بعد موافقة الاتحاد الأوربى ومنظمة الشراكة الأوربية على طلب الحكومة المصرية والمصنعين المصريين بتأجيل تطبيق الجدول الزمنى المتفق عليه فى اتفاقية الشراكة الأوربية والذى سيصل بالجمارك الواردة من أوربا إلى صفر عام 2019 وعلى السيارات التركية الى صفر فى 2020.

وتابع المصدر إن الجمارك قامت بإصدار منشور جمركى اليوم بوقف حساب النسبة الجديدة من الخفض حيث اعفت المنظمة الحكومة لمدة عام واحد من تطبيق الخفض الجمركى لمدة عام واحد فقط لحماية الصناعة المحلية على ان تعود بالجدول الزمنى المتفق عليه اعتباراً من أول يناير 2015.

وكان عدد كبير من شركات التجميع المحلى للسيارات قد شنوا حملة لتاجيل تطبيق الخفض الجمركى لحماية سوق السيارات الذى يعانى الكساد وحماية خطط التجميع المحلى الذى تقوم به الشركات فى ظل ضغوط من الشركات الأم بوقف التجميع واستيراد السيارات المصنعة بالكامل لتوفير النفقات خاصة بعد خفض الجمارك.