الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمود بدر الدين.. صاحب فكرة الدورى العام




كتب - خالد فاروق

شارع محمود بدر الدين بميت عقبة ويبدأ من شارع الحجاز  بمنطقة المهندسين  وينتهي عند محور 26 يوليو ويوازى شارع وادى النيل ويقع فيه نادي الزمالك ..

أما محمود بدر الدين.. هذا الرجل الحالم  الذى فكر وقرر وحاول وحارب وتحمل وصبر كثيرا حتى نجح فى أن يهدى لمصر بطولة الدورى العام التى لاتزال تزدان وتحتفى وتنشغل وتهتم وتفرح أو تحزن بسببها مصر كلها عندما نجح فى إقناع الفريق محمد حيدر، رئيس اتحاد الكرة ورئيس الزمالك فى الوقت نفسه، وياور الملك فاروق وأحد الذين يحظون بالثقة الملكية المطلقة، بأن يقوم بعرض الفكرة على الملك.. ووافق الملك أخيرًا.. فامتلكت مصر أول بطولة للدورى العام انطلقت يوم ٢٢ أكتوبر عام ١٩٤٨....

أستاذ الفنون التطبيقية الذى بدأ حياته مع كرة القدم لاعبًا لا يملك الموهبة، فأصبح حكمًا قديرًا وعاش سنوات وهو الحكم الأول فى مصر قبل أن يعتزل التحكيم، ليصبح أول معلق كروى فى تاريخ الإذاعة المصرية.. كان له أسلوبه وطريقته وعبقريته التى ضاعفت من شعبية الكرة فى مصر..

 وعندما وجد محمود بدر الدين تعارضا بين بقائه فى عالم كرة القدم وبين عمله كأستاذ جامعى.. لم تكن هناك لوائح أو قواعد تمنعه.. لكنه وجد المجالين لا تربطهما ببعض أى صلة..

فقرر أن يستقيل من الجامعة.. وهو تماما عكس ما يفعله مسؤولو الكرة الآن، حيث يريدون الكرة وعضوية مجلسى الشعب والشورى والجامعة والمدرسة والاتجار فى الأراضى وفى الشرف، إن استدعى الأمر، ولأن محمود بدر الدين كان يحترم نفسه ولم يشأ أن يكون له مصدر رزق آخر إلا من الكرة التى يعشقها..

 رحم الله محمود بدر الدين.. الرجل العبقرى والعظيم الذى سبق عصره وأوانه وأهدانا أجمل وأغلى هدية فى تاريخ الكرة المصرية.. الدورى العام.