الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الإدارى» يقضى ببطلان فصل 9 طالبات بجامعة «الأزهر» ببنى سويف




قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة   ببطلان قرار د.مفيدة على ابراهيم عميدة كلية دراسات إسلامية التابعة لجامعة الأزهر بفرع بنى سويف  بفصل 9 طالبات بالكلية عقب اتهامات بإثارة الشغب خلال احتجاجات بالأسبوع الأول للدراسة. كان الطلاب قد فوجئوا بتعليق منشور بالكلية يتضمن تغليظ عقوبة 8 طالبات من ترم الى عامين والانذار لطالبة من خلال لجنة مشكلة من د. مفيدة على ابراهيم عميدة الكلية وعضوية وكيل الكلية واحد اعضاء هيئة التدريس وقررت عقوبتهن على خلفية احتجاجات طلابية فى الاسبوع الاول للدراسة واتهامات تتعلق بالتحريض على التظاهر وتخريب الجدران بالكلية بالكتابة عليها من بينهم رئيسة وأعضاء باتحاد الطلاب وهن سارة محمود عبد الغنى وهدى رمضان وروضة مختار ورباب صبرى وابتهال محسن وجهاد سعد وهاجر مصطفى نصر وايمان عبدالوهاب محمد والاكتفاء بالإنذار للطالبة فاطمة جمال محمد بناء على قرارات التأديب رقم 24، 25، 26 وذلك للعامين الدراسيين الحالى والقادم.
من ناحية أخرى قررت د . مفيدة فصل الطالبة سارة على سيد الشيمى الطالبة بالفرقة الثالثة قسم اصول دين فصلًا نهائيًا لتحريضها على العنف ودعواتها للعصيان ومقاطعة الامتحانات.
كانت عميدة الكلية قد احالت الطالبة الى مجلس تأديب فى 17 من الشهر الجارى الذى أصدر قرارًا بفصلها  نهائيا من الدراسة.
وفى ذات السياق قال مصدر قانونى بجامعة الأزهر بأن محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة دائرة بنى سويف قضت بإلغاء قرار مجلس تأديب عقد بكلية الدراسات الإسلامية ببنى سويف بفصل 12 طالبة ومنعهن من دخول الامتحانات لمشاركتهم فى مظاهرات داخل الحرم الجامعى وأكد المحكمة احقيتهن فى دخول الامتحان.
فيما يتم حاليًا حصر الطلاب الذين تم القبض عليهم بالأمس 12 طالبة وخمس طلاب فى أحداث حرق الكافتيريا للتأكد من انتمائهم لجامعة الأزهر واتخاذ الإجراءات القانونية معهم من الفصل والإخلاء من السكن الجامعي.