الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة الصحة: 10 عقاقير جديدة لعلاج فيروس «سى» خلال الأشهر القادمة




 كتبت - هبة فرغلي

أعلنت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان عن قيام الوزارة بإجراء عدد من المتابعات السريرية والمحاولات الاكلينيكية حاليًا علي بعض المرضي لمعرف مدي استجابتهم لعلاج فيروس سي الجديد والتأكد من فاعليته فى علاج النوع الرابع من الفيرس المنتشر فى مصر بالتزامن مع الولايات المتحدة.
 
مشيرة إلي وجود 10 أصناف دوائية جديدة تعالج الفيرس وتحقق نسبة شفاء عالية تتعدي نسبة 90٪ سيتم طرحها خلال الأشهر القادمة.. حيث يتم التفاوض مع الشركات المنتجة للوصول للسعر المناسب مع إمكانية الوزارة والمريض المصري.. 
 
من جهة آخرى أكدت غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن مصانع الأدوية لم تمتنع عن قبول الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات الخاصة.
وقالت غرفة صناعة الأدوية إنها تعتبر مصانع الأدوية وموزعى الأدوية والصيدليات الخاصة نسيجاً واحداً لا يتجزأ عن الصناعة.
 
وأوضحت الغرفة أن الأدوية المنتهية الصلاحية مشكلة مزمنة ومتكررة منذ فترة طويلة، وتعمل الغرفة الآن مع مصانع الأدوية وشركات التوزيع لمعرفة الأسباب الحقيقية لمثل هذه المشكلة وأسباب تكرارها والعمل على إيجاد حلول جذرية لمنع تكرارها مستقبلا فى إطار من الفائدة المشتركة بين المصانع والموزعين والصيدليات الخاصة.
 
كما أوضحت الغرفة، أنه لابد أيضا أن يتم الفرز الصحيح للأدوية الحقيقية من المغشوشة حتى لا يصبح الضغط لارتجاع الأدوية منتهية الصلاحية بدون نظام أو رابط منفذاً شرعياً لترويج صناعة الأدوية المغشوشة وأدوية بئر السلم مجهولة المصدر.
 
وشددت غرفة صناعة الأدوية على أنها تتفهم مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية وتعمل بجدية للتوصل إلى أمثل الحلول لها، نافية فى الوقت نفسه ما رددته بعض وسائل الإعلام حول وجود خلاف بين مصانع الادوية وأصحاب الصيدليات الخاصة وعدم قبول المصانع الادوية منتهية الصلاحية، موضحة أن اصحاب الصيدليات والمصانع كل متكامل لا يقبل التجزئة.