الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القضاء والشرطة فى مواجهة الإرهاب




فى يوم ملىء بالمواجهات الأمنية والقضائية مع الإرهاب جددت غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة حبس  104 من جماعة الإخوان المحظورة 45 يوما على خلفية أحداث  شغب منطقة بولاق أبو العلا عقب فض اعتصامى النهضة ورابعة العدوية.

 كان قد انتقلت غرفة المشورة الى سجن وادى النطرون لنظر تجديد حبسهم وذلك لدواع أمنية وتعذر نقل المتهمين من محبسهم .

كانت قد أمرت فى وقت سابق  نيابة بولاق أبو العلا برئاسة المستشار عمرو غراب ، وإشراف المستشار وائل شبل المحامى العام الأول، بحبس 104 من جماعة الإخوان 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة للمتهمين عددًا من التهم منها الانضمام إلى جماعة محظورة بغرض تعطيل أحكام القانون ومقاومة السلطات والاعتداء على المواطنين واستعمال القوة والعنف والاعتداء على رجال الأمن وإتلاف ممتلكات عامة خاصة وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام والقتل العمد والشروع فى القتل والبلطجة.

وكشفت تحقيقات فريق النيابة مع 105 متهمين من جماعة الإخوان، على خلفية أحداث الاشتباكات التى شهدتها منطقة السبتية وبولاق أبو العلا، والتى أسفرت عن مصرع 6 أشخاص وإصابة عشرات آخرين أن جميع حالات الوفاة، جاءت نتيجة لطلقات الرصاص الحى وأن المتهمين ضبط بحوزتهم عدد من الأسلحة الآلية والقنابل اليدوية، كما تم ضبط طبنجة وفرد خرطوش.

ومن جانب آخر أكد مصدر أمنى رفيع المستوى أن قطاع مصلحة الأمن العام نجح فى إلقاء القبض على طبيب عضو بكتائب الفرقان المرتبطة بتنظيم القاعدة فى حملة بشمال سيناء.

وأوضح المصدر فى تصريح صحفى أنه جار حاليا استجواب المذكور الذى يعد من أحد أخطر العناصر التكفيرية بشمال سيناء للوقوف على حجم نشاطه ومدى ارتباطه ببعض العمليات الارهابية التى وقعت فى البلاد مؤخرا.

وأضاف المصدر الأمنى أن الحملة أسفرت أيضا عن حرق وتدمير 21 منزلا ومتجرين ومزرعة و28 عشة خاصة بالعناصر التكفيرية بشمال سيناء، مؤكدا أن الحملات الأمنية مستمرة فى سيناء بالتنسيق مع القوات المسلحة لتطهيرها من البؤر الارهابية.

كما قررت النيابة العامة بالسويس حبس نجل رئيس مكتب جماعة الإخوان المسلمين بالسويس 15 يوما لاتهامه بالتحريض والمشاركة فى أحداث العنف خلال الفترة الماضية بالمحافظة.

وأوضح مصدر قضائى أن من صدر القرار بحبسه هو الدكتور محمد سعد خليفة نجل سعد خليفة رئيس مكتب جماعة الإخوان المسلمين بالسويس.
وفى نفس السياق تمكنت مباحث سوهاج بالتنسيق مع فرعى الأمن العام والأمن الوطنى، من ضبط أربعة من عناصر جماعة الإخوان المحظورة صادر بحقهم قرارات من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم لارتكابهم عدداً من جرائم العنف والشغب والتعدى على المنشآت الشرطية والتحريض على التظاهر ضد الجيش والشرطة بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة.

كان اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج، تلقى إخطارا من إدارة البحث الجنائى بالمديرية، يفيد بتمكنها من تنفيذ قرارات النيابة العامة الصادرة بضبط كل من: وليد محمد عبد القادر «30 عاما» إمام وخطيب مسجد، وعاطف أحمد عبد الرحيم «43 عاما» مدرس، وجمال حامد منصور «56 عاما » أستاذ بكلية التربية بجامعة سوهاج، وأحمد عبد الغنى عبد الرحيم، وشهرته «بن لادن» «23 عاما» طالب بكلية اللغة العربية.
وفى الإطار ذاته ألقت أجهزة الأمن بالوادى الجديد القبض على 13 شخصا ينتمون لتنظيم الإخوان، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم لاتهامهم بإثارة العنف وتكدير الأمن ومقاومة السلطات خلال احتفالات المحافظة بانتصارات أكتوبر.

وأكدت مصادر أمنية فى الوادى الجديد أنه جار ملاحقة عدد آخر من أعضاء الجماعة المحظورة لتقديمهم للعدالة بعدما تمكنوا من الهرب خارج الواحات من خلال الدروب الجبلية إلى المحافظات المجاورة.

كما ألقت قوات أمن المنوفية القبض على 14 من أعضاء جماعة الإخوان المحظورة صباح أمس لاتهامهم بإثارة الفوضى والعنف وبحوزتهم مطبوعات ومنشورات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة و«أقنعة» مختلفة وذلك بمنازلهم الكائنة بحى ميت خاقان بشبين الكوم، وجار عرضهم على النيابة.
وفى سياق متصل ، أكد اللواء سعيد أبو حمد مدير الأمن أن محيط مبنى مديرية الأمن بشبين الكوم ومختلف مراكز وأقسام الشرطة بالمراكز والمدن وسجن شبين الكوم العمومى ومختلف المنشآت الحيوية، شهدت تواجدا أمنيا مكثفا وسيارات الكشف عن المفرقعات والمتفجرات.

وأضاف أنه تم منع وقوف السيارات الملاكى بالقرب من مبنى الديوان العام ومقر مديرية الأمن ومجمع المحاكم والمصالح، مشيرا إلى أنه تم تكليف 36 مجموعة قتالية لتأمين هذه المنشآت و10 تشكيلات أمن مركزى وقوات خاصة وانتشار الأكمنة على الطرق المختلفة لضبط أية عناصر إرهابية.