الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغردقة تستقبل مؤتمر الأدباء غداً




تستضيف مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر السبت المقبل الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر أدباء مصر المقرر انعقادها على مدار ثلاثة أيام فى الفترة من 28 حتى 31 من الشهر الجارى، تحمل هذه الدورة عنوان (الثقافة المصرية بين الوحدة والتنوع) دورة د.جمال حمدان، وقد جاء ذلك فى اتصال هاتفى جمع الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر حسما فيه الموعد الذى حددته الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر.

جدير بالذكر أن د.جمال التلاوى الذى يرأس مؤتمر الأدباء فى دورته الحالية كان عضواً مشاركاً فى المؤتمر سابقا، ثم عضواً فى أمانته ثم أميناً عاماً له، وصولاً إلى الدورة الحالية بإختياره رئيساً للمؤتمر، فى حين يتولى أمانة المؤتمر هذه الدورة القاص محمد صالح البحر، ويتولى لجنة الأبحاث الناقد الكبير د. حامد أبوأحمد.

يضم المؤتمر هذا العام مسابقة مفتوحة لاختيار الأبحاث المشاركة فى المؤتمر والتى تندرج تحت عنوانه الرئيسى ومحاوره الفرعية وهي: الثقافة الشعبية والثقافة الرسمية (الفجوة والاتصال)، ثقافة الحدود بين المتن والهامش، الإبداع المصرى فى سياق الإبداع العالمى، التواصل والقطيعة فى الإبداع المصرى خلال الربع قرن الأخير، تم خلالها اختيار ثلاثة أبحاث فى كل محور فرعى من المحاور الأربعة، تنشر فى كتاب الأبحاث للمؤتمر ويحصل أصحابها على مكافأة مالية.

كما يقوم المؤتمر فى هذه الدورة بتكريم عدد من الشخصيات الأدبية والثقافية ممن آثروا الحياة الثقافية بأعمالهم وهم: د. جمال التلاوى رئيس المؤتمر، الكاتب أحمد عزت سليم عن الوجه البحرى، الكاتب أسامة البنا عن الوجة القبلى، ومن الإعلامين الكاتب نفيسة عبدالفتاح، ومن النقاد د. عبدالحكيم العلامى، من الراحلين د. نعيم عطية.