الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة البيئة: استخدام الطاقة الشمسية واستيراد الغاز ينهى أزمة الطاقة




أكدت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، أن الحل النهائى والسريع لأزمة الطاقة فى مصر يتمثل فى عدة محاور مهمة إذا تم تنفيذها سيتم القضاء على مشكلة الطاقة.

وقالت أن تلك المحاور تتمثل فى ترشيد واستهلاك كفاءة استهلاك الطاقة فى كافة القطاعات والأنشطة وأهمها قطاع الصناعة والمنازل والمبانى الحكومية والتجارية، بالإضافة إلى رفع دعم الطاقة عن الفئات القادرة، وضرورة الاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعية الهائلة فى مصر وهى الرياح والطاقة الشمسية مع التحسن الكبير والمستمر فى اقتصاديات الاستثمار فى هذه المجالات.

وأوضحت، إنه من بين هذه المحاور أيضا تعظيم الاستفادة من الكتلة الحيوية ومرفوضات القمامة بجانب توفير أنواع الوقود المطلوبة «الغاز الطبيعى، المازوت» سواء بزيادة معدلات الانتاج أو الاستيراد أو الاثنين معا وذلك بما يتناسب والظروف الحالية.

وأوضحت أن الفحم لا يعتبر ضمن بدائل حل الأزمة العاجلة نظرًا لعدم توافره فى مصر وعدم وجود البنية الأساسية لمنظومة الاستيراد والنقل والتخزين والتداول بالإضافة إلى أن الاستثمارات الضخمة التى يتطلبها استخدام الفحم تستوجب الاستمرار فى استخدامه لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 سنة حتى لو ظهرت آثاره السلبية على البيئة وصحة المواطنين فى وقت مبكر.