الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمم المتحدة: نزوح 100 ألف من جنوب السودان




كتبت - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء
 
أعلنت الأمم المتحدة أنها تحتاج إلى 166 مليون دولار لتلبية الحاجات الملحة لسكان جنوب السودان حتى مارس المقبل، وكذلك لمساعدة 200 ألف لاجئ قدموا من السودان المجاور وأقاموا فى ولايتى الوحدة والنيل الأعلى بجنوب السودان.
 
وأشارت الأمم المتحدة إلى أن حصيلة المعارك التى اندلعت بين قوات الرئيس سلفا كير وخصمه رياك مشار بلغت آلاف القتلى، إضافة الى أن 100 ألف شخص على الأقل نزحوا منذ عشرة أيام بينهم 58 ألفا لجأوا إلى قواعد الأمم المتحدة فى البلاد.
 
فيما أكدت حكومة الخرطوم رسميًا فتح الحدود لاستقبال اللاجئين الجنوبيين وتجهيز ممرات أمام أى مساعدات من قبل المنظمات الدولية والمجتمع الدولى.. وأكملت السودان التجهيزات اللازمة لإجلاء السودانيين الموجودين فى الجنوب خلال اليومين القادمين، والذين يبلغ عددهم حوالى ألف مواطن سودانى فى جوبا، بالإضافة إلى إجلاء رعايا دول «الإيجاد» والبالغ عددهم نحو 800 مواطن إلى الأراضى السودانية، تمهيدا لترحيلهم لدولهم.
 
كما قرر السودان توفير معونات غذائية للاجئين الجنوبيين فور وصولهم، وشرعت كذلك فى نصب الخيام للقادمين حال اضطرتهم الظروف لدخول الأراضى السودانية، حتى يتم التوصل لتسوية تعيد الأمن والاستقرار إلى الجنوب.. ويعتزم الاتحاد الأوروبى إيفاد مبعوث فورا إلى دولة جنوب السودان فى مسعى لتسوية الصراع العسكرى بين الحكومة والمتمردين.