الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طلاب «الجماعة الإرهابية» يشعلون الجامعات انتقاما من قرار الحكومة




 إعلان جماعة الاخوان المسلمين «منظمة ارهابية» قرار استقبله طلاب الاخوان بمزيد من الفوضى والشغب كما لو انهم يؤكدون صحة قرار مجلس الوزراء، فى الوقت نفسه تحركت اجهزة الدولة للتعامل مع هذه الفوضى من منطلق القانون.
 
ففى جامعة الازهر اندلعت الاشتباكات بين طلاب الاخوان والامن المدنى فى الجامعة وذلك اثناء محاولة الاخوان تعطيل الامتحانات والدراسة. اللواء محمود صبيحة، مدير عام الأمن بالأزهر، اكد أن تنسيقا يحدث بين الأزهر والشرطة والجيش لتأمين امتحانات الجامعة التى سوف تبدأ غدا «السبت»، مشيرًا الى أن التعامل مع أى شغب سيكون بسرعة كبيرة جدًا وبكل حزم لإصرار الجامعة على الحفاظ على حق الطالب الملتزم.
 
كما أكد الدكتور محمد عبد الوهاب، عميد كلية العلوم بجامعة الأزهر بنين بالقاهرة، أن تعرض مبنى كلية العلوم لاعتداء ممن وصفهم بالغرباء الملثمين، أمر مهين ما كان يتوقعه، مضيفًا أن من قاموا بهذا الفعل ليسوا طلابًا، ولا علاقة لهم بالعلم، وخلقياته، قائلا انه فى حال عدم توافر قوات امن كافية لتأمين الامتحانات السبت «سوف يترك الكلية، ويذهب إلى بيته، لأنه لا يرضى لنفسه، ولا للأساتذة الإهانة والضرب» وذلك بحسب قوله، ممتعضا من تراخى الشرطة فى الاستجابة لطلبة بتامين الكلية.
 
فيما اكد الدكتور محمد الحسينى الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس، إنه تم تزويد أفراد الأمن الإدارى بالجامعة بـ40 قناعا واقيا من الغاز، على سبيل دعم أفراد الأمن لأداء دورهم على أكمل وجه.
 
كذلك شهدت جامعة حلوان امس، اشتباكات بين طلاب الإخوان وأفراد الأمن الإدارى الذين طالبوهم بفض تظاهراتهم التى نظموها، ولكن طلاب الجماعة رفضوا، ما أدى إلى حدوث حالة من الكر والفر بين الجانبين.
 
وفى ذات السياق أعلن الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، عن توفير لجان خاصة لجميع الطلاب المحبوسين على تنوع كلياتهم، وتم الاستعداد بتوفير المراقبين وأسئلة الامتحانات وأوراق الإجابة بصورة كافية، وذلك حرصا منه على مستقبل الطلاب المقبوض عليهم.
 
الفوضى الاخوانية فى الجامعات انتقلت من القاهرة الى محافظة الشرقية، بعد ان قام طلاب الاخوان باشعال الاشتباكات داخل الحرم الجامعى وهو ما صدت له قوات الامن وواجهته بقنابل الغاز المسيل للدموع. الدكتور أشرف الشيحى، رئيس جامعة الزقازيق، اكد أن هناك إصرارًا من طلاب المحظورة على إفساد العملية التعليمية بالجامعة، مضيفًا أن قوات الأمن قامت بفض التظاهرات داخل الجامعة. وأضاف «الشيحى» أن مجلس الجامعة أصدر بيانًا بمجموعة من الضوابط بحسن السير فى الامتحانات، مؤكدًا أن الدراسة الآن منتظمة، والامتحانات مستمرة داخل الجامعة بشكل طبيعى.
 
بينما قال الدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية، إن هناك استعدادات أمنية مكثفة قبيل الامتحانات داخل جامعة الزقازيق، مشددا على انه لن يسمح بتعطيل الامتحانات، قائلا: «أن قوات الأمن موجودة بمحيط الجامعة والوضع الأمنى هادئ.
 
وفى وقت متزامن اعلن اللواء سامح الكيلانى، مدير أمن الشرقية، القبض على 14 طالبا فى الأحداث التى شهدتها جامعة الزقازيق امس، مشيرا الى انه جارٍ فحص الطلاب لتحرير محاضر لهم وعرضهم على النيابة العامة، بتهمة التظاهر والانضمام لجماعة إرهابية تحرّض على العنف.
 
وفى نفس السياق أمرت نيابة قسم ثان الزقازيق بالشرقية، بحبس 4 طلاب من أعضاء جماعة الإخوان، 15 يوما على ذمة التحقيقات. وذلك لقيامهم بإحداث تلفيات بكلية التربية جامعة الزقازيق امس الاول، وكسر عدد 115 لوحا زجاجيا بالمبنى، ونتج عن ذلك إصابة 12 فرد أمن وطالب، وتحرر المحضر رقم 20692 جنح القسم لسنة 2013.
 
 وفى جامعة القاهرة نظم العشرات من طلاب كلية الهندسة، سلسلة بشرية أمام الكلية بالشارع الرئيسى لجامعة القاهرة، وذلك لإحياء قضية الطالب محمد رضا، الذى توفى فى الاشتباكات الأخيرة بين طلاب الإخوان «الإرهابية» وقوات الأمن بميدان النهضة. وردد الطلاب خلال وقفتهم هتافات مناهضة للجيش والداخلية، كما نظموا مسيرة جابت أرجاء الجامعة.
 
على الجانب الاخر ناقش المجلس الأعلى للجامعات كيفية تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص باعتبار جماعة الإخوان «منظمة إرهابية» داخل مختلف الجامعات، وكذلك كيفية التعامل الفترة المقبلة مع الشغب والعنف من قبل المنتمين للجماعة، بجانب الاستعداد للامتحانات وعملية التأمين.