الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إرهاب الإخوان يضرب «بتوع الأتوبيس»




جاء رد فعل قوى الإرهاب سريعًا على قرار مجلس الوزراء بإعلان جماعة الإخوان تنظيمًا إرهابيًا، وذلك من خلال استهداف حافلة نقل جماعى «اتوبيس» يقل المواطنين أمام مبنى كلية البنات جامعة الأزهر بمنطقة مدينة نصر شرق القاهرة.

الحادث الغادر أسفر عن استشهاد أحد ركاب الحافلة وإصابة خمسة آخرين وفق بيانات وزارة الداخلية، فيما نجح خبراء المفرقعات فى إبطال مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة بإحدى اللوحات الإعلانية بشارع مصطفى النحاس القريب من موقع الحادث.
أكد اللواء جمال حلاوة نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة أن عبوة يدوية الصنع تحتوى على بلى وقطع رخام تم زرعها داخل الحديقة الوسطى بالشارع كانت سببًا فى الانفجار فى الأتوبيس رقم 966 أثناء مروره بالشارع.

على الفور كثفت قوات الأمن إجراءاتها فى محيط الحادث لحين اجراء تحريات النيابة كما شهد محيط مبنى وزارة الداخلية بوسط القاهنرة إجراءات مكثفة تحسبًا لوقوع أى أعمال إرهابية أخرى، وتضمنت إجراءات التأمين أيضًا محيط دار القضاء العالى وجميع محطات مترو الأنفاق واستخدمت قوات الأمن عددًا من الكلاب البوليسية المدربة للكشف عن المفرقعات فى محيط وزارة الداخلية.

فى محيط مطار القاهرة شددت الأجهزة  الإجراءات الأمنية والإجراءات الاحترازية وأعلنت وزارة الدولة للآثار حالة الطوارئ القصوى فى المتاحف والمزارات السياحية حفاظًا على أرواح الأبرياء.

أثار الحادث المؤلم ردود فعل حكومية ودينية وسياسية، حيث أدان د.حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء ما جرى وأكد أن الحكومة ستتصدى بكل حزم لأى أعمال إرهابية من شأنها ترويع المواطنين الآمنين، ووجه الأجهزة الأمنية بسرعة ملاحقة وضبط المتورطين فى الحادث وتقديمهم للعدالة.
المتحدث باسم الحكومة قال فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن مجلس الوزراء توقع ردود فعل عنيفة عقب قرارها بإدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، مؤكدا أن الدولة اتخذت عدة إجراءات تأمينية لمنع وقوع مثل هذا الحادث، وأشار إلى أن استهداف أى منشآت عامة سواء من قبل عناصر جماعة الإخوان أو أى من الجماعات المنبثقة عنها سيتم الرد عليه بكل حسم. وتابع: «معدش فيه هزار».

أثناء حضوره تخريج الدفعة 148 من معهد ضباط الصف أكد الفريق أول عبد الفتاح السيسى أن مصر ستقف صامدة فى مواجهة الإرهاب وأن ما يحدث لن يهز مصر وشعبها ولن يخاف الشعب والجيش موجود.

ووجه السيسى كلامه للخريجين قائلا: لا تدعوا الأحداث الإرهابية الغاشمة تؤثر على معنوياتكم فنحن على الحق المبين.. أردتم الحرية والاستقرار وهذان لن يأتيا بسهولة ولا بد لكم من الثقة بالله وفى أنفسكم وجيشكم والشرطة المدنية بأننا قادرون على العبور بمصر نحو الاستقرار والتقدم.

فى بيان له أدان الأزهر الشريف الحادث الغاشم وشدد على ألمه لوقوع ضحايا أبرياء دون رحمة أو شفقة من أشخاص فقدوا عقولهم وماتت ضمائرهم وخرجوا على كل تعاليم الدين وانتهكوا حرماته.

عقد اللواء محمد إبراهيم عقب وقوع الحادث اجتماعا مع مساعديه وعدد من مديرى الأمن أكد خلاله أن ما تشهده البلاد من حوادث إرهابية كشف عن الأغراض الدنيئة للجماعات التى تتستر برداء الدين.
وطمأن المواطنين بقوله إن قوات الأمن عازمة على التصدى بكل قوة لمن تسول له نفسه إرهاب المصريين ولن تستكين أجهزته الأمنية فى مواجهة هذه الأخطار التى تواجه المصريين.

اعتبر مجلس الطرق الصوفية الحادث الإرهابى متوقعا بعد قرار إعلان الإخوان جماعة إرهابية، ووصفه بالعمل الخسيس، وقالت حركة تمرد فى بيان لها: إن إعلان الإخوان كجماعة إرهابية كان مطلبا شعبيا.

التفاصيل ص3-4-5