الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر أهم دولة فى إفريقيا




كتب - حمادة الكحلى - وكالات الأنباء
 
فى إطار الجهود المصرية المبذولة من أجل إنهاء أزمة جنوب السودان، أكد نائب وزير الخارجية السفير حمدى سند لوزا حرص مصر على استقرار وسلامة دولة الجنوب الشقيقة وشعبها، وتحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع بين رفقاء الكفاح من أبناء الجنوب.
وقال «لوزا»، فى تصريحات صحفية: «جرت مشاورات مع المسئولين فى جوبا ومع الأمم المتحدة، لتحديد حجم ونوعية المساعدات الإنسانية المطلوب توفيرها للأشقاء من أبناء جنوب السودان من النازحين والمتأثرين سلبيًا جراء المواجهات المسلحة، تمهيدًا لتقديم مساعدات مصرية عاجلة لتخفيف وطأة الأزمة الحالية على شعب جنوب السودان».
وكان «لوزا» قد وصل، أمس الأول، على رأس وفد رفيع المستوى إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، فى إطار جهود الوساطة والمساعدة فى نزع فتيل الأزمة الحالية بجنوب السودان، ودعم جهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة، وتسليم شحنة مساعدات إنسانية تشمل أدوية وأغذية لجنوب السودان.
من جانبه قال رياك ماشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان: «إنه يتعين إجراء مفاوضات ملائمة قبل موافقة المتمردين على إبرام هدنة مع الحكومة».
وقال سلفاكير رئيس جنوب السودان للوفد المصرى الذى ذهب يقدم المساعدات ويبذل جهود الوساطة إن مصر هى أهم دولة فى أفريقيا بالنسبة لنا.