الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نبيل فهمى: سنطبق قرار اعتبار الإخوان جماعة إرهابية




لا تزال تداعيات قرار حكومة الببلاوى إعلان جماعة الإخوان تنظيمًا إرهابيًا تتوالى حيث أبدى جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى قلق من التصعيد ضد الجماعة وكذا كان موقف الخارجية البريطانية وفى المقابل أكد وزير الخارجية نبيل فهمى أن وزارته ستعمل على تطبيق قرار إعلان جماعة الإخوان تنظيما إرهابيًا.
وقال فهمى إن هذا القرار يأتى تطبيقا للقانون الجنائى المصرى، فجزء منه يتعلق بالعالم الخارجى وبالتحديد العالم العربى، مؤكدًا أن الخارجية المصرية بدأت مراجعة الاتفاقات المتعلقة بالإرهاب، وستتخذ جميع الإجراءات لإبلاغ الدول العربية الصديقة والجامعة العربية بهذا القرار.
قال د.عباس شومان وكيل الأزهر إنه فى حالة وجود قيادة فى الأزهر تنتمى إلى جماعة الإخوان رسميًا سيتم إقصاؤها، لأن الأزهر لا يقبل أن يعمل به إرهابى، فالأزهر مؤسسة مثل باقى المؤسسات فى الدولة.
وأضاف شومان، فى تصريحات صحفية، أنه يؤيد قرار مجلس الوزراء بإعلان جماعة الإخوان منظمة إرهابية، لكن هناك جمعيات مرتبطة بالإخوان مثل الجمعية الشرعية التى تقدم الكثير من الخدمات، كالعيادات والحضانات الصحية، التى تعتبر قوتها أكبر من قوة الصحة وتخدم حاجات الكثير من الفقراء.
وطالب شومان بالحفاظ على تلك المشروعات التى تخدم الكثير فى العلاج وغيره، وعدم إغلاق تلك المشروعات واستمرار جميع المشروعات الخيرية، مشيراً إلى أنه يؤيد قمع الآثار الضارة لتلك الجماعة.
وأضاف وكيل الأزهر، أن هناك بعض المدرسين والوعاظ المتعاطفين مع جماعة الإخوان فى الأزهر، لكنهم لا ينتمون لها، مشيراً إلى أن هذا الأمر يوجد فى أى بيت مصرى من حيث التأييد لهم دون الانتماء.