الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رجال أعمال يرحبون بإعلان الإخوان جماعة إرهابية




 كتب ـ صبحى مجاهد وأحمد قنديل وهيثم يونس
 
توالت ردود الفعل الشعبية والرسمية على قرار مجلس الوزراء باعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية، حيث أثار القرار غضب قيادات حركة حماس ما دفع محمود الزهار القيادى بالحركة للهجوم على الحكومة المصرية بسبب القرار وقال إن من اتخذ هذا القرار يجهل الفرق بين الجماعة فى مصر والتنظيم الدولى للجماعة ووصف النظام السياسى المصرى بالمأزوم.
 
إساءة الزهار سرعان ما أعقبها تصريح باسم سامى أبوزهرى الناطق باسم حركة حماس ينفى الاساءة لمصر ويحمل وسائل الاعلام المسئولية عن تشويه التصريحات المنسوبة للزهار وقال إن الحركة لا تتدخل فى الشأن الداخلى المصرى.
 
وخلال كلمته بمؤتمر دار الافتاء السنوى أكد د.مصطفى الفقى المفكر السياسى أن غياب الدعوة كانت سببا فى نشر الارهاب والتطرف وقال: لقد سعدنا بقيام وزير الاوقاف د.محمد مختار جمعة ينفض الغبار عن المساجد وهو أمر انتظرناه كثيرا لأن التطرف والارهاب لم ينهض إلا فى ظل غياب الدعوة لا صحيحة.
 
أيد عدد من الصناع والمستثمرين إعلان جماعة الاخوان منظمة ارهابية إلا أنهم فى الوقت ذاته طالبوا بضرورة وضع عدد من الضوابط القانونية التى تضمن عدم تأثر التجارة الداخلية سلبا، ويأتى فى مقدمتها دخول الدولة كطرف بتعويض الشركاء التجاريين لمستثمرين ينتمون للجماعة فى حال القيام بمصادرة الاموال الخاصة بهم عند ثبوت تورطهم بتمويل أى من أنشطة الجماعة أو تعويض العاملين لدى مؤسساتهم ووضع آلية قانونية لاثبات من ينتمى للجماعة.
 
من جانبه أكد أبوالعلا أبوالنجا نائب رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين ضرورة تشكيل لجنة لضمان عدم تضرر المستثمرين أو الشركاء التجاريين سلبا فى حال مصادرة الاموال ووقف نشاط أحد الشركاء التجاريين من المنتمين لجماعة الإخوان إذا ما ثبت تورطه فى تمويل أى أنشطة للجماعة.
 
ويتقف معه وليد عزب المدير التنفيذى لجمعية «الصناع المصريون»، مؤكدا ضرورة وضع ضوابط تحقق العدالة على المستوى الاقتصادى وتحول دون تصعيد عمليات تصفية الحسابات من خلال استغلال البعض للقرار والاساءة لسمعة بعض رجال الاعمال من خلال الترويج ونشر الشائعات حول انضمامهم لجماعة الاخوان دون آلية وإجراءات قانونية تثبت ذلك الامر الذى يؤثر سلبا على نشاطهم داخل السوق.
 
من جانبه طالب السفير جمال بيومى أمين عام وحدة الشراكة المصرية الاوروبية بوزارة التعاون الدولى، رجال الاعمال المنتمين للإخوان بإعلان انشقاقهم التام عنها وعن تمويل أى نشاط لها حفاظا على استثماراتهم قائلا: وعلى خيرت الشاطر أن يعلن استقالته من الجماعة بشكل نهائى حتى يتجنب العقاب.