صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مرصد بـ«الإفتاء» لمواجهة التكفير

30 ديسمبر 2013



 أعلن د.شوقى علام مفتى الجمهورية عن إطلاق مبادرة عاجلة لتنفيذ فكر التكفير وتحذير المجتمع من الانجرار، وإنشاء مرصد بالدار لرصد وتتبع فتاوى التكفير على مدار الساعة فى جميع وسائل الاتصال والفضائيات وشبكة الإنترنت.

وأكد أن دار الافتاء سعت فى العام الماضى إلى تصحيح صورة الإسلام بالخارج وما لصق به من خلال التواصل مع وسائل الإعلام الغربية وإرسال رسالة للغرب مفادها أن الإسلام دين سلام ويساهم بفاعلية فى التعاطى مع القضايا العالمية.
 
وشدد «علام» فى مؤتمر صحفى أمس على حرص الدار فى العالم الجديد على إنشاء مشروع للتأكيد على مكانة الأزهر الشريف واعلاء مكانة مصر عالميًا باعتبارها حاضنة الأزهر، بعد تخصيص أمانة عامة للمؤتمرات فى دار الافتاء تتخصص فى عقد مؤتمر عالمى سنوى يناقش فيه مختلف الأمور الأزهرية على جميع المستويات.
 
ولفت إلى أنه سيتم إصدار تقرير لنبض الفتاوى لتكون دار الافتاء العين الفاحصة والراصدة لما يتم تصديره للمجتمع من فتاوى فى الفضائيات ومواقع الفتوى ثم التعليق عليها إيجابيا أو سلبا خشية أن يصب فى عقول الأمة ماليس له علاقة بالفتوى.
 
وأوضح «علام» أن من بين وسائل الدار لمواجهة التفكير كتابة مقال أسبوعى يناقش دعاوى التفكير وتفنيد حججه، وقيام أمناء الفتوى بدار الافتاء بإعداد ردود تصدر بصورة منتظمة تشمل على مناقشة علمية لأوهام التكفير وتنفيذ دعواه وتحذر الناس منه، مع توصيل نتاج تلك المبادرة إلى وزارات الأوقاف والتربية والتعليم والمنابر الإعلامية والمراكز البحثية لتحصين المجتمع من التكفير.
 
وأكد «المفتى» أن دار الافتاء لن تكون طرفا فى أى معادلة سياسية لأن وظيفتها بيان الأحكام الشرعية دون تحيز لأحد.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تركيا أكبر سجن للحريات
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss