السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميليشيات «المحظورة» تحاصر الجامعات بـ«الشماريخ»




 كتب ـ صبحى مجاهد -محمد الشرقاوى-شيماء عدلى

شهدت جامعة الأزهر أمس يوما جديدا من إرهاب طلاب تنظيم الاخوان المحظور لزملائهم ومنعهم من أداء الامتحان رغم توافر الطلاب على الجامعة ووجود حراسة أمنية مشددة.
 
طلاب الاخوان اشعلوا النار فى سيارة ملاكى أمام كلية الزراعة واندلعت اشتباكات عنيفة بين طلاب الجماعة وقوات الامن من ناحية باب المدينة الجامعية كما اندلعت اشتباكات أمام كليات التربية والزراعة والهندسة والدعوة والتجارة واللغات والترجمة.
 
وأطلقت «المحظورة» الشماريخ من داخل المدينة الجامعية للبنين لارهاب الطلاب وعدم دخولهم الامتحان فيما ردت قوات الامن عليهم بإطلاق الغاز المسيل للدموع لمنعهم من تعطيل زملائهم.
 
فيما قامت قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على الطلاب لتفريقهم، يأتى ذلك فيما كثفت قوات الشرطة من تواجدها داخل جامعة الازهر بأعداد كبيرة شملت جميع أبواب الكليات.
 
فيما توقف كنترول كلية التربية بجامعة الازهر للبنين فرع القاهرة عن توزيع أوراق الاسئلة والاجابة على الطلاب والبدء فى الامتحان لقيام بعض الطلاب بأعمال شغب مع ملاحظى اللجان ما دفع الاساتذة للبقاء بالكنترول فى الدور الرابع تخوفا على أوراق الاسئلة والاجابة من الطلاب الذين يتربصون بهم حيث كان من المقرر ان يبدأ امتحان الكلية فى التاسعة والنصف صباحا ومازال متوقفا حتى الآن.
 
من جهة أخرى قامت قوات الشرطة باعتقال طالبين من كلية اعلام الازهر منتمين لجماعة الاخوان بعد محاولتهما اثارة الشغب وتعطيل الامتحان، ويجرى حاليا البحث عن رئيس اتحاد طلاب الكلية لتحريضه عددا من الطلبة.
 
وفى جامعة القاهرة، قام طلاب الإخوان بإثارة الرعب والشغب حيث قاموا باشعال النيران فى حجرة الامن الادارى بكلية دار العلوم وشد اوراق الاجابات ومحاولة منع الطلاب من اداء الامتحانات، ونجحوا فى عرقلة امتحانات الطلاب الذين يجتازون امتحاناتهم فى ممرات الكلية من جانبها قامت ادراة الكلية بمنح الطلاب مدة اضافية لتعويضهم واصروا على استمرار الامتحانات بالكلية.
 
من جانبه أكد حسام عيسى وزير التعليم العالى على هامش مؤتمر الانشطة الطلابية الأول الذى عقد مساء امس الأول أنه لا حصانة لاستاذ، وفى حالة ضبط اى استاذ اخوانى يحرض او منخرط فى العنف ستتم محاسبتة بالقانون وبلا تهاون.
تفاصيل أخرى صـ5