الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فوضى الإخوان بالجامعات عرض مستمر





واصل طلاب الإخوان المسلمين محاولاتهم لاحداث شغب داخل الجامعات المصرية وارهاب زملائهم، بينما تمكنت قوات الأمن من احباط عدد من المظاهرات والمسيرات التى نظمها الطلاب بمختلف الجامعات، حيث قام طلاب الإخوان بجامعة الازهر مع بداية امتحانات اليوم الثالث للفصل الدراسى الأول  بالخروج من المدينة الجامعية بمدينة نصر منذ قليل وقطع جانبيه ووقف الحركة المرورية بشكل تام حيث تم استدعاء  قوات الشرطة لفتحه، فيما قامت قوات الشرطة بإطلاق الغاز المسيل بكثافة لتفريق الطلاب كما قامت قوات الشرطة بغلق الباب الداخلى للمدينة المطل على الجامعة بنين وأطلقت قوات الغاز التى وصلت إلى منتصف المدينة. فى الوقت نفسه انتشرت العديد من فرق الامن المركزى على ابواب كليات جامعة الازهر لتأمينها من اعمال الشغب الطلابى وفى مقدمتها كليةالتجارة التى شهدت  تجمعاً طلابياً كبيراً وكلية الطب البشري.
من جانبهم اشعل عدد من الطلبة النار فى مخلفات بجوار كلية تجارة كما بدأ التجمع بالقرب من كلية الدعوة التى  يتواجد امامها تكثيف امنى .
فيما  اعلن عدد من الفرق فى فرع جامعة الأزهر بنين من ببنها الفرقة الرابعة اتصالات بكلية هندسة، والفرقة اﻷولى كلية اللغات والترجمة - شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الألمانية، فيما يستمر توافد اعداد من قوات الامن المركزى داخل جامعة الأزهر لتأمين الامتحانات .
تشهد لجان امتحانات  كلية الهندسة بجامعة الازهر محاولات شغب وذلك فى اعدادى البنين وقسم الهندسة الميكانيكية للبنين والعمارة بنات وذلك رغبة من الطلاب والطالبات المنتمين لجماعة الإخوان فى تعطيل الامتحانات.
كما خرج عدد من الطلاب من مدرج الفرقة الثانية ميكانيكا بعد القاء الامن غاز على سبيل الخطأ دخلت الكلية.
كما قام طلاب جماعة الإخوان بجامعة الازهر باطلاق الشماريخ والالعاب النارية فى مواجهة قوات الشرطة امام كلية تجارة بنين الازهر ، مما ادى الى بدء اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة والطلاب المتواجدة لتأمين كلية التجارة .
فيما اطلقت الشرطة  الرصاص التحذيرى وقنابل الغاز لتفريق الطلاب، فيما  تمكن الامن الادارى من اخماد النيران التى اطلقها الطلاب فى القمامة ما بين كلية التجارة والمركز الطبى والذى طال غرفة بالمركز الطبي. وفى جامعة الأزهر بنات تجمعت طالبات جامعة الأزهر امام كلية طب اسنان بنات لاعلان الاضراب رفضا لتعامل قوات الشرطة مع الطلاب واعتقال ما يقر ب   من 24  طالبة امس من الحرم الجامعى اثناء الاشتباكات مع قوات الشرطة داخل الحرم الجامعى .
وقامت طالبات الهندسة بنات بجامعة الازهر بالتظاهر بمبنى هندسة عمارة  داخل لجان الامتحانات بمبنى هندسة عمارة  واعلان  الاضراب، وبالرغم من تأكيد ادارة الجامعة  على بدء الامتحانات بجميع اللجان إلا ان لجان كلية هندسة بنات  توقفت عن البدء، فيما توجهت قوة من افراد الامن لمواجهة اضراب  الطالبات.
فى الوقت نفسه اعتقلت قوات الشرطة تسع طالبات امام كلية علوم بنات اثناء محاولتهن اثارة الاضراب امام الكلية، بينما تجرى مناوشات بين الشرطة والطلاب امام باب المدينة الجامعية بنين.  فيما قامت قوات الأمن باقتحام  مبنى هندسة عمارة بنات  بعد فشل المراقبين والامن الادارى  فى اقناع الطالبات دخول الامتحانات ،  فيما قامت الطالبات بإلقاء الكراسى عليهم، فى الوقت نفسه تم القبض على طالبة بكلية طب بنات حاولت تعطيل الامتحانات.
وقام الأمن بإبطال حريق الإخوان بكلية الدرسات الإنسانية بعد إلقاء الطالبات لزجاجات المولتوف. وعلى الجانب الرسمى اعلنت ادارة الجامعة انتظام عملية الامتحانات بمختلف كليات جامعة الأزهر وسط تأمين من قبل قوات الشرطة بشكل مكثف امام البوابات، حيث بدأت الامتحانات فى المواعيد المقررة لها دون تأخر «العاشرة صباحا» فيما عدا كليتى الدراسات الاسلامية والصيدلة بنات لخلو جدولها من مواد دراسية اليوم حيث تبدأ الكليتان غدا فى موادها الدراسية حسب الجدول المقرر لذلك. واكد مصدر مسئول بادارة الجامعة ان نسبة تعطيل الامتحانات صفر ، وان القبض على طالب يحمل العاباً نارية على بوابة الجامعة يدلل على احكام السيطرة. وكانت قوات الشرطة قد القت القبض على طالب بالفرقة الاولى بكلية التجارة على الباب الرئيسى للجامعة يحمل حقيبة كبيرة بها شماريخ والعاب نارية  وقد تواجد الطالب بالجامعة فى غير وقت امتحانه ومفرقعات خفيفة خاصة بالحفلات. كما قامت قوات الامن بتفريق عدد من الطلاب كانوا تجمعوا بين كليتى التجارة والتربية بنين باستخدام رصاصات الصوت والغازات.  من جانب آخر قام مجموعة من الملثمين بإيقاف سيارة شرطة خلال مرورها بشارع الخليفة المأمون بمحيط جامعة عين شمس وقاموا بالاعتداء على الجندى الذى كان يقودها كما قاموا بتحطيم زجاج السيارة وقاموا بإشعال النيران بها من المقدمة وفروا هاربين. وعلى الفور تدخل عدد من أفراد الأمن بجامعة عين شمس أثناء تواجدهم على البوابات الرئيسية وقاموا بإخماد النيران التى أشعلها الملثمون فى مقدمة السيارة. وأعلنت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، أن مجلس التأديب الاستئنافى فصل 5 من قيادات طلاب الإخوان بالجامعة، وحرمانهم من دخول الامتحانات، فى واقعة التعدى على الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عندما كان متواجدا فى الكلية. وأضافت الكلية فى بيان لها: إن الطلاب المفصولين نهائيًا هم محمد لطفى السيد، وسيف الدين محمود أبو شرخ، من الفرقة الثانية، ومحمد سيد محمد، ومحمود محمود محمد طعيمة بالفرقة الثالثة، وكذلك أحمد مصطفى غنيم، المتحدث باسم طلاب الإخوان بالجامعات، كما نظم العشرات من الطلاب أنصار تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابى بجامعة الزقازيق مسيرة للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحتجزين لدى الأجهزة الأمنية على خلفية أحداث مختلفة شهدتها الجامعة خلال الفترة الماضيه. وانطلقت المسيرة من أمام كلية الطب وطافت الحرم الجامعى وردد المتظاهرون الهتافات المعادية للجيش والشرطة والقيادات الجامعية. ومن ناحية أخرى أكد الدكتور أشرف الشيحى رئيس جامعة الزقازيق انتظام امتحانات الفصل الدراسى الأول التى بدأت فى 8 كليات بالجامعة. وأشار إلى أنه قام بجولة تفقد خلالها لجان الامتحان بكليات الحقوق والتكنولوجيا والتربية الرياضية بنين وبنات، حيث أطمأن على سير وانتظام لجان الامتحانات والتزام الطلاب فيها.