السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تغيير «خارطة المستقبل»




فى تأكيد لانفراد «روزاليوسف» قبل 4 أيام حول إجراء الانتخابات الرئاسية أولا فى تعديل لخارطة الطريق، كشفت مصادر بمؤسسة الرئاسة أنه من المتوقع أن يتخذ الرئيس عدلى منصور قراراً بشأن خارطة الطريق بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا قبل البرلمانية والنظام الانتخابى الأمثل قبل الاستفتاء على الدستور الجديد، أى خلال الأسبوع الحالى أو الأسبوع المقبل على الأقل، خاصة أن الرئيس منصور قال فى جلسة الحوار الثانى إنه لن ينتظر الاستفتاء لتحديد الانتخابات البرلمانية أم الرئاسية أولا.
ومن المقرر أن يصدر الرئيس عدلى منصور قرارا بتشكيل خارطة الطريق الجديدة وفقا لتوصيات جلسات الحوار المختلفة، على أن يراعى فيها مطالب القوى السياسية المختلفة وإن كان الاتجاه العام سيكون مع إجراء الانتخابات الرئاسية أولا. وكانت مؤسسة الرئاسة قد أنهت أمس الأول سلسسلة لقاءات الحوار المجتمعى حول خارطة الطريق بلقاء ممثلى القوى الوطنية بجميع المحافظات، والوقوف حول أولوية إجراءات الانتخابات الرئاسية أم البرلمانية أولا بعد إقرار مشروع التعديلات الدستورية الجديدة.
على جانب آخر بعث الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى ببرقية تهنئة للمستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية بمناسبة حلول العام الميلادى الجديد 2014.
وجاء نص البرقية: «يسعدنى أن أبعث إلى سيادتكم بأصدق آيات التهانى بمناسبة حلول العام الجديد، داعيا الله عز وجل أن ينعم عليكم بموفور الصحة، وأن يجعله عام خير وبركة على الوطن المفدى وشعبه العظيم، ورجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بهذه المناسبة، يؤكدون ولاءهم المطلق لمصر وشعبها، واستعدادهم للبذل والتضحية والفداء فى سبيل عزتها ورفعة شأنها، مجددين عزمهم بالقضاء على الإرهاب ومحاربته فى جميع أشكاله وصوره، لتظل مصر وطنا آمنا مستقرا لشعبها ينعم فيه بالخير واليمن والسلام، رعى الله مصر وبارك شعبها وحماها من كل سوء».
بينما تلقى الفريق أول السيسى اتصالا هاتفيا من تشاك هاجل وزير الدفاع الأمريكى لبحث التطورات الأخيرة التى شهدتها مصر.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية أن هاجل أعرب عن تعازيه لشهداء المنصورة وأدان الهجمات الإرهابية التى تتعرض لها مصر، عارضا مساعدة أمريكا للسلطات المصرية فى التحقيق بتلك الأحداث.