الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

200 مليار جنيه استثمارات مشتركة مستهدفة للجمعية السعودية - المصرية




كتبت – ناهد إمام – عيسى جاد الكريم
 
أكد الدكتور منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية  أن الحكومة تؤكد احترامها للاتفاقات التجارية، والسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية، خاصة كثيفة العمالة ونقل التكنولوجيا، إلى جانب مراجعة القوانين والتشريعات، لتوفير المناخ الاستثمارى الأمثل لجذب الاستثمارات الأجنبية.
وطالب عبد النور فى الكلمة التى ألقاها نيابة عن الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء، فى افتتاح الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال، الجمعية بالعمل على توفير خارطة طريق، لتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فى البلدين.
ومن جانبه اعلن اسامة صالح وزير الاستثمار توجه الوزارة نحو تهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات العربية خاصة السعودية الى مصر مشيرا إلى أن الاستثمارات السعودية فى مصر تحتل المرتبة الأولى عربياً حيث يقدر حجم الاستثمار السعودى داخل مصر بمبلغ 5,4 مليار دولار ويتركز فى القطاعين الزراعى والصناعى بشكل كبير.
قال صالح إن الاستثمارات السعودية فى مصر لم تتوقف حتى بعد قيام الثورة، حيث تم ضخ استثمارات جديدة تبلغ 628 مليون دولار، بعد الثورة.
ومن جانبه أكد  الشيخ محمد بن عبدالله الراجحى، رئيس الجمعية المصرية السعودية لرجال الأعمال، أن استثمارات مصر داخل السعودية تبلغ  2,5 مليار دولار كما تمثل  الاستثمارات السعودية الثانية عالمياً بقيمة 23 مليار دولار.
وأضاف، أن هذه الفعالية الهدف منها تأكيد زيادة الاستثمارات السعودية وزيادة الروابط بين البلدين والتعاون الاقتصادى بين البلدين  مشيرا إلى أن الاستثمارات المشتركة قد تضاعف عدة مرات خلال العقود الماضية، وأشار إلى أن العلاقات بين مصر - السعودية تاريخية نظرا للقدرات الكبيرة التى يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية، مضيفا أن التاريخ يشهد أن مصر والسعودية هما قطبا العلاقات العربية وعليه يقع على عاتقهما تحقيق التضامن العربى الذى يسعى إليه العرب.
ومن جانبه قال أحمد درويش أمين عام الجمعية: إن الجمعية تهدف إلى جذب استثمارات  جديدة مشتركة  حتى عام  2018 بقيمة 200 مليار جنيه،
كما تستهدف الجمعية تأسيس صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ200 مليون جنيه، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مشتركة  مثل تنظيم 4 مؤتمرات سنويا و12 ورشة عمل.
وعلمت «روزاليوسف» أن الجمعية تأسست منذ عام 2009  ولم يتم تفعيلها  مع قيام  ثورة 25 يناير التى بدأت تشهد  استثمارات سعودية متعثرة فى مصر منذ الثورة  بلغت نحو 4,2 مليار دولار وأن إجمالى عدد الشركات السعودية فى مصر يبلغ 3200 شركة، منها 1800 شركة تعانى مشاكل وتم حل منها أكثر من 50%.
وأن  حجم الجالية المصرية فى السعودية بنحو مليونى شخص وتقدر تحويلاتهم المالية إلى مصر بنحو ثلاثة مليارات ريال سعودى (800 مليون دولار) سنوياً.