الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تودع 2013 بضربات موجعة لـ«الإرهاب»




كتب- إبراهيم جاد ومحمد هاشم وأحمد عبدالحليم

رفض العام 2013 الانسحاب والتلاشى إلى غير رجعة قبل أن يشهد بجهود الأجهزة الأمنية المختلفة والضربات القوية الموجعة للجماعات الإرهابية، حيث كشف مصدر أمنى رفيع المستوى عن قيام أجهزة الأمن بالقبض على ثلاثة طلاب من بينهم أنس نجل القيادى الإخوانى المحبوس محمد البلتاجى لقيامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال الشغب والعنف بجامعتى القاهرة وعين شمس وذلك بناء على إذن صادر من النيابة العامة بضبطهم.

وقال المصدر إن المعلومات كانت قد وردت إلى ضباط الأمن الوطنى والإدارة العامة لمباحث القاهرة مفادها تحريض أنس محمد البلتاجى الطالب بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس وطالبين آخرين على ارتكاب أعمال العنف والشغب بجامعتى القاهرة وعين شمس وتواجدهما داخل شقة بالحى التاسع بمدينة نصر، حيث تم القبض على أنس البلتاجى وبحوزته سلاح نارى و21 طلقة.. وأيضا كاميرا للبث التليفزيونى من المرجح أن تكون هى الكاميرا التى سرقت من سيارة التليفزيون فى أحداث رابعة، وكانت تستخدمها قناة الجزيرة للبث من داخل اعتصام رابعة.

كما كشف المصدر الأمنى عن القبض على ضابط الشرطة «و.هـ» برتبة مقدم بإحدى الشقق المطلة على ميدان عبدالمنعم رياض مساء أمس الأول أيضا وبحوزته مجموعة من الأسلحة النارية لا تخص جهاز الشرطة ويتشكك فى علاقته بتنظيم الإخوان الإرهابى.

وفى إطار الضربات الموجعة التى توجهها الأجهزة الأمنية للعناصر الإرهابية القبض أيضا على سامى إسماعيل الشهير بـ«سامى دبور» مسئول لجنة البر والخدمات بحزب الحرية والعدالة المحرض وقائد المظاهرات بمسجد العزيز بالله وعين شمس.. وعند استجوابه بقسم الزيتون أفاد أنه يعمل مقاولا وأن مبلغ الـ«11» ألف جنيه التى بحوزته تخص أعمال المقاولات.

كما تمكنت قوات الأمن بمطار القاهرة من القبض على خالد توفيق صقر.. صاحب مدارس النصر سكول بشارع المطراوى بالمطرية أثناء وصوله إلى المطار قادما من تركيا وكانت بحوزته منشورات ومخططات لافشال الاستفتاء على الدستور، وأيضا ستيكرات بها تصميمات جديدة لإشارة رابعة.
من جانبه أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، أنه تم رصد مخططات لجماعة الإخوان الإرهابية، تهدف لتعطيل الاستفتاء على الدستور، مضيفًا «ولكن هذا لن يحدث ولن نسمح به».

وأضاف، فى مؤتمر صحفى أمس بمقر هيئة الاستثمار، أن الداخلية، والقوات المسلحة وضعت خطة شاملة لتأمين الاستفتاء على مستوى الجمهورية، قائلا «سنصل لطريق الديمقراطية».

ومن جهة أخرى تمكنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من ضبط 132 من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى المتورطين فى الاعتداء على المقار الشرطية والتحريض على العنف بمحافظات الفيوم والقاهرة وأسيوط والغربية والمنوفية والإسكندرية والبحيرة وبورسعيد والدقهلية والجيزة والمنيا، كما تم ضبط 36 متهما لقيامهم بالمشاركة فى مسيرة بالمخالفة لقانون التظاهر وإحداث أعمال الشغب والفوضى وقطع الطرق وتعطيل المصالح العامة.. والمتورطين بالضلوع فى الاعتداء على المنشآت الشرطية بالمحافظة وتخريبها والاستيلاء على ما بداخلها من أسلحة نارية والتى من بينها اقتحام مركز شرطة إطسا واقتحام قسم شرطة الفيوم، واقتحام وحرق مركز شرطة إبشواى واقتحام وحرق كنيسة دار السلام.