الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار متنوعة




الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، هو الرجل الاكثر إثارة للإعجاب بالولايات المتحدة، للعام السادس على التوالي، أما وزيرة خارجيته السابقة، هيلارى كلينتون، فهى الأكثر إثارة للإعجاب من بين الجنس اللطيف، بحث نتيجة استطلاع حديث.
وتجرى «غالوب» للاستطلاعات استبياناً سنوياً تستطلع فيه آراء الأمريكيين بشأن الشخصية الأكثر إثارة للإعجاب فى البلاد من الجنسين، وحاز أوباما على أعلى نسبة تأييد وبلغت 16 فى المائة، هذا العام، رغم أنها دون 30 فى المائة التى حاز عليها العام الفائت.. وحاز كل من  الرئيس الأسبق، جورج بوش، والبابا فرنسيس على نسبة 4 فى المائة، ورأى 2 فى المائة من المستطلعين فى بيل كلينتون الأكثر إثارة للإعجاب.


توقع الدكتور شريف بدر رئيس مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن المركز سيقود المراكز البحثية خلال عام 2014، ويستعيد مكانته الرائدة فى الاستطلاعات والدراسات بالمجتمع مرة أخرى.
وقال بدر: إن أداء المركز تراجع خلال عام 2013 بفعل الظروف السياسية، لافتًا إلى توقف الدراسات والابحاث التى كان يجريها خلال الفترة الماضية.
وأوضح أنه بدأ تفعيل الدراسات القائمة على نتائج إستطلاعات الرأى مرة أخرى لإمداد متخذى القرار السياسى بنتائجها لتعريفهم بإتجاهات الرأى العام نحو القضايا المطروحة فى المجتمع.


أكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان، أن قدماء المصريين أول من عرفوا السنة الشمسية من خلال مراقبة النجوم متفوقين فى ذلك على اليونانيين الذين أضافوا كل ثلاثة أعوام شهرًا نسيئا إلى السنة حتى تستقيم الفصول.
وأوضح، أن قدماء المصريين قسموا السنة إلى 12 شهرًا وكل شهر 30 يومًا مع زيادة خمسة أيام كل سنة وبذلك تنتهى دورة الفصول عندهم بنفس التاريخ الذى بدأ به التقويم، وذلك طبقًا لما جاء فى كتاب «هيرودت يتحدث عن مصر»، ترجمة الدكتور محمد صقر خفاجة تقديم الدكتور أحمد بدوى.. وقال ريحان ـ فى تصريح صحفى له اليوم ـ إن المصريين عرفوا سنة شمسية عدد أيامها 365 يومًا ثم زادوا بعد ذلك خمسة أيام جعلوها أعيادًا يحتفلون بها بذكرى مولد خمسة معبودات كبرى هم «أزوريس وإيزيس وست ونفتيس ثم حوريس» وهى تختلف عن السنة التى ترجع لأيام يوليوس قيصر».