الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوالنصر: مشروع لتأهيل 2 مليون متسرب من التعليم




أكد الدكتور محمود أبوالنصر وزير التعليم أن الوزارة تقوم فى حاليا بدراسة مشروع تأهيل المتسربين من التعليم، مشيراً الى أنه تم حصر عددهم بالرقم القومى الخاص بهم عن طريق عمل إحصائية للمواليد الذين يبلغ سنهم الآن من 8 الى 12 سنة، وحساب الفرق بين هذا الرقم وبين مجموع الطلاب المسجلين فى مدارس التربية والتعليم والأزهر والمقيمين فى الخارج .
ولفت الوزير الى أن هذا العدد يتمثل فى 2 مليون متسرب من التعليم وكشف عن اتجاه الوزارة للاستعانة بمشروع الفرصة الثانية المطبق فى فرنسا جاء هذا خلال لقائه الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير  لتوطيد أوجه التعاون بين الوزارة والمؤسسة فى مجال التعليم، وكشف الوزير  أنه سيتم إعطاء مبلغ مالى لأولياء أمور المتسربين من التعليم لتعويضهم عن الدخل الذى كانوا يحصلون عليه من تشغيل أبنائهم لافتا الى عدم قابلية استغلال هذا الأمر من قبل البعض لأن المتسربين معروفون بالاسم والرقم القومى ، ولا يوجد مجال لحدوث خطأ فى هذا الموضوع .
وأشار الوزير الى أنه يتم الآن إعداد مشروع قانون لتوقيع عقوبة على أولياء أمور المتسربين من التعليم، باعتبارهم قنابل موقوتة تهدد الاستقرار وتسهم فى اشعال الأزمات .
طالب الوزير الدكتور على جمعة بالتعاون مع الوزارة فى  هذا المشروع، لافتاً الى أن مؤسسة مصر الخير من أكثر مؤسسات المجتمع المدنى تعاونا مع التعليم.
ومن جانبه أكد الدكتور على جمعة أن مصر لن تدخل الى بوابة الحضارة إلا من خلال التعليم، مشيرا الى استعداد المؤسسة بالكامل للتعاون مع الوزارة فى أى مجال، وأعرب جمعة عن تقديره لشخص الوزير وثقته فى الجهود التى تتم فى الوزارة فى الوقت الراهن، لافتا الى أنها مجهودات غير مسبوقة، وقال :نكون سعداء عندما نجد المسئول المتفهم الذى يرغب فى التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى.