الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية: علاقتنا مع روسيا ستشهد تطورا.. وصبرنا على قطر ينفد




قال السفير بدر عبد العاطى - المتحدث باسم الخارجية - إن سياسة الخارجية المصرية اختلفت كثيرًا بعد 30 يونيو، حيث أصبحت قريبة ولصيقة بالموقف الشعبى المصري، لافتًا إلى أنها أصبحت تقوم على مبادئ تقوم على الندية والمشاركة.

وتابع عبد العاطى خلال مؤتمر صحفى عقده أمس لعرض حصاد وزارة الخارجية خلال عام 2013، أن موقف مصر من القضية الفلسطينية والتأكيد على دعمها للسلطة وضرورة توقف الجانب الاسرائيلى عن الاستيطان، ورفضها لتوجيه الولايات المتحدة للضربة العسكرية فى سوريا ودعمها لمبدأ رفض استخدام القوة إلا من خلال الأمم المتحدة.

وفيما يخص سد النهضة، أوضح أن هناك اجتماعا 5 يناير المقبل وهو الاجتماع الثالث فى الخرطوم، يهدف إلى تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين.
ولفت، إلى أن هناك اتصالات مع جنوب السودان فى مسعى لايجاد حل لأزمتها الراهنة، موضحًا أن قضية نزع السلاح ومنع الانتشار النووى كانت على رأس اهتمامات مصر، مضيفًا أن العام الجارى سيشهد إعادة لإطلاق الدور المصرى فى إفريقيا والقيام بمشروعات تنموية بالقارة بمشاركة الصناديق التنموية العربية.

وأوضح أنه تم إنشاء غرفة عمليات فى الخارجية، والتواصل مع السفارات والقنصليات ليتم السماح لأبناء المصريين فى الخارج بالتصويت مشيرًا إلى أن 80% من نسبة المصريين فى دول الخليج، حيث يمكن للراغبين فى مراقبة عملية الاستفتاء على الدستور، التقدم فى موعد أقصاه 6 يناير.

وقال إنه تم الاتفاق مع وزارة التنمية الإدارية للتصويت عن طريق «باركود» حتى لا يتم التكدس خاصة فى دول الخليج، كما تم إصدار تعليمات للسفارات بالخارج للتنسيق مع الدول لأنها المسئولة عن عملية التصويت للمصريين بالخارج.

وقال إن تجميد النشاط المصرى فى الاتحاد الأفريقى متسرع ولم يعيقنا فى قمة المشاركة فى قمة الكويت أو باريس.

وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى، أن العلاقات المصرية - الروسية سوف تشهد الشهور المقبلة تطورات كبيرة على مستوى البنية التحتية والتعاون العسكري.

وشدد على أنه ليس للولايات المتحدة حق فى التدخل فى الشأن الداخلى، مشيرًا إلى أن القارات التى تصدر من مجلس الوزراء واجبة وإنها مسئولة أمام الشعب المصرى وليس أى طرف آخر على الإطلاق.

وعن الموقف من تركيا قال إن الموقف متوازن ومتعقل، مؤكدا أن مصر لا تتحرك وتتصرف مثل الدول الصغيرة وإنما طبقا لسياسات محددة.

وتطرق إلى العلاقات مع إيران، وقال إن إيران دولة إقليمية لا يمكن تجاهلها، مشيرا إلى أن هناك خطوات اتخذتها إيران على أرض الواقع من الممكن أن يكون لها تأثير جيد مع دول الجوار.

كما أعلن أن الوزارة أبلغت الإنتربول الدولى للقبض على قيادى الجماعة الإسلامية الهارب إلى قطر عاصم عبد الماجد لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال القبض عليه.

من جانب آخر كرر السفير عبد العاطى ما سبق لوزير الخارجية التأكيد عليه حيال موقف قطر من الأحداث الداخلية المصرية منذ ثورة 30 يونيو وسقوط حكم الإخوان بأن مصر تتعامل مع قطر كدولة شقيقة لنا معها روابط عديدة وأنها تستخدم معها سعة الصدر، لكن لهذا الصبر له حدود.