الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل تستبدل «المثلث» بـ «مستوطنات الضفة»




كتبت ـ أميرة يونس

أكدت مصادر إسرائيلية أن «تل أبيب» اقترحت على الولايات المتحدة دراسة فكرة نقل أراض من منطقة المثلث فى المناطق المحتلة إلى الفلسطينيين كتعويض عن إبقاء إسرائيل لكتل استيطانية فى الضفة الغربية تحت سيطرة إسرائيلية فى إطار تسوية مع الفلسطينيين.

وكشفت صحيفة معاريف أن الاقتراح قدم خلال محادثات بين مسئولين أمريكيين وإسرائيليين على مستوى رفيع، مشيرة إلى أن الاقتراح لا يعتبر ضمن المحادثات التى يجريها وزير الخاريجة الأمريكى «جون كيرى» بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن الإقتراح تم عرضه على جهات قضائية لبحث الجنسية الإسرائيلية المعطاه للمواطنين العرب فى منطقة المثلث التى ستصبح تحت سيطرة الفلسطينيين.

بذكر أن «كيرى» يتوجه الأربعاء إلى الشرق الأوسط لإجراء جولة جديدة من المباحثات بين رئيس الوزراء الإسرائيلى ورئيس السلطة الفلسطينية، فى محالة منه لتقارب بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى.

وعلى جانب آخر كشف مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» أنه يسعى للتقليل من الوثيقة التى يسعى إليها وزير الخارجية الأمريكى «جون كيرى» حول مباحثات التقارب بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى، معتبر أنها تعد «ورقة موقف» أمريكية، لن تكون إسرائيل ملزمة بالتوقيع عليها بشكل رسمى، كما أن الحكومة لن تكون ملزمة بالتصويت عليها.