السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المحظورة» ارتكبت كل الجرائم فأصبحت «إرهابية»




كتبت - فريدة محمد وحمادة الكحلى

 أكد المستشار محمد أمين المهدى  وزير العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية أن  ما صدر من مجلس الوزراء باعتبار  جماعة الاخون وتنظيمها الدولى جماعة ارهابية  يرجع الى ان النيابة العامة قامت بعدة أوامر احالة تتعلق بقيادات من جماعة الإخوان المسلمين  فى قضية اقتحام السجون بجانب اتهامهم  بالتخابر وقتل المصريين أمام قصر الاتحادية فى  ديسمبر 2012 ومكتب الارشاد. 

وأوضح المهدى  فى مؤتمر صحفى عقده أمس بمقر مجلس الشعب أن النيابة العامة  اكدت فى  التحقيقات ان الإخوان تتخابر مع حركة المقاومة الاسلامية حماس واتفقوا من المتهمين على تنفيذ اعمال ارهابية ضد البلاد بغرض اشاعة الفوضى واسقاط الدولة. وتابع قائلا: «المتهم  محمد بديع وخيرت الشاطر ومحمد مرسى وعصام العريان ومحمود عزت ومحمد البلتاجى تولوا قيادة لجماعة وكان الارهاب هو الطريقة التى  تستخدمها لترويج المصريين».

  وأوضح ان قرار مجلس الوزراء باعلان جماعة الاخوان جماعة ارهابية  كان الهدف منه إخطار  المجتمع ككل باعتباره امينا على كل ابناء الوطن.
 وقال الوزير: إن اللجنة التى تم تشكيلها لمراجعة قرارات العفو التى اصدرها الرئيس المعزول محمد مرسى بصدد اعداد قاعدة بيانات للصادر بحقهم قرارات بالافراج عنهم من كافة الجهات المسئولة بالدولة.

واضاف أن اللجنة ستراجع ما اذا كانت قرارات العفو استهدفت الاضرار بالأمن العام ام لا،  لافتا إلى أن اللجنة عقدت ثانى اجتماعاتها، الاثنين الماضى وممثل فيها النيابة العامة والداخلية والخارجية والدفاع والعدالة الانتقالية والامن الوطنى والمخابرات العامة.

وأكد الوزير حرص مصر على عدم وصف قوى التحرر بأنها قوى ارهابية ضاربا المثل بالقوى التى تسعى لتحرير فلسطين
على جانب آخر، نفى السفير بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ما تردد بشأن رفض وزير الخارجية قرار الحكومة بتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية تقوم بالشق السياسى لهذا القرار على الصعيد الخارجى والمحيط العربى خصوصا فى الدول الموقعة على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

من ناحية أخرى قررت نيابة أول مدينة نصر أمس برئاسة المستشار أحمد شورب حبس نجل البلتاجى و3 اخرين 15 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامهم بحيازة أسلحة وذخيرة والانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على العنف.

على جانب آخر أمر المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية، بحبس ياسر على المتحدث السابق باسم رئاسة الجمهورية إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسى، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التى تجرى معه بمعرفة النيابة، لاتهامه بمعاونة هشام قنديل رئيس الوزراء السابق للهروب والفرار من الملاحقة القضائية، والانضمام إلى تنظيم الإخوان الإرهابى.

وفى حيثيات تاريخية لمحكمة القضاء الإدارى حول حكمها برفض الدعاوى المطالبة ببطلان قرار رئيس الجمهورية المؤقت بدعوة الناخبين على الاستفتاء على الدستور وشرعية الرئيس المعزول محمد مرسى، أكدت المحكمة أنه من حق الشعب الثورة على الرئيس الخائن للأمانة وعزلة دون أن يكمل مدة رئاسته.