الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التشيك تقدم تسهيلات لتشغيل خط جوى مباشر بين القاهرة وبراغ




وأثنى فاضل على عمق العلاقات المصرية التشيكية والتى تمثلت فى دعم جمهورية التشيك لمصر فى مجالات التصنيع المدنى والعسكرى خلال فترات مهمة فى تاريخ مصر الحديث كما وجه الوزير الشكر إلى السفير على الخطوة الإيجابية التى اتخذتها الحكومة التشيكية لرفع الحظر عن سفر مواطنيها الى مصر، حيث يصلنا سنوياً نحو 200 ألف سائح من جمهورية التشيك.
من جانبه عرض السفير التشيكى على الوزير مقترح الحكومة التشيكية بتشغيل خط مباشر يربط بين القاهرة وبراغ مع تسهيلات كبيرة واعفاءات يمنحها مطار براغ للشركة المصرية التى سوف تقوم بالتشغيل، خاصة فى ظل توقف شركة الطيران التشيكية عن التشغيل ليس فقط للقاهرة، ولكن لمدن عديدة فى الشرق الأوسط مثل بيروت ودمشق وأبوظبى، حيث يشكل هذا الخط أداة ربط مهمة لجمهورية التشيك مع الشرق الأوسط وأفريقيا كما يمكن تشغيل هذا الخط عن طريق نقطة وسيطة أخرى بأوروبا.
كما قدم السفير مشروع لضم مدينة براغ لشبكة شركة مصر للطيران للشحن الجوى كنقطة توزيع لوسط وشرق أوروبا.. مؤكدا أن مطار براغ سوف يقدم تخفيضات كبيرة للرسوم المقررة.
وناقش فاضل مع كافكا مشروع تطوير نظم الملاحة الجوية بمطارات الجمهورية والتى أبدى الجانب التشيكى استعداده الكامل لتمويل وتنفيذ هذه المشروعات عن طريق البنوك والشركات التشيكية لما لها من خبرة كبيرة فى هذا المجال.
وأشار السفير إلى قيام مطار براغ بانشاء أحدث مركز فى أوروبا لتدريب المراقبين الجويين مشددا أن جميع امكانات هذا المركز مسخرة لتدريب الكوادر المصرية.