الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

د. ناجح إبراهيم يتحدث لـ «روزاليوسف»: لأول مرة فى التاريخ.. جماعة تكفر جيش مصر الذى هزم إسرائيل




حوار ـ نسرين عبد الرحيم
دكتور ناجح إبراهيم.. أحد الإصوات الإسلامية المعتدلة، دائما هناك الجديد والجيد لديه ليقوله، وفى كل مرة تجرى معه «روزاليوسف» لقاء صحفيا، يفاجئنا بقراء ومتابعة ممتازة لمجريات الأحداث، ولولا أن الحوار تأجل قليلا لظروف ملف الحصاد الذى تعده الجريدة، لانفردنا من خلاله بمرتكب تفجير المنصورة وهم «أنصار بيت المقدس»، كذلك لأطلقنا مناشدة عبر الجريدة فى حواره معنا بالرجوع عن قرار إدراج «بنك الطعام» ضمن الجمعيات المجمدة أموالها الذى تداركه رئيس الجمهورية. 

أكد دكتور ناجح إبراهيم عضو «شورى الجماعة الإسلامية»، أن الدستور فى جميع الأمم هو باب لتوحدها واجتماع شملها.. ولكنه أصبح بابًا من أبواب الصراع السياسي.. وسببًا من أسباب الاستقطاب الحاد فى مصر.. وأضاف خلال حواره مع «روزاليوسف» أنه من حسنات هذا الدستور إلغاء نسبة الـ 50% للعمال والفلاحين، لأنها فقدت معناها وقيمتها الحقيقية.. كذلك إلغاء مجلس الشورى، لأنه بلا جدوى حقيقية.. ويكلف الدولة مليارات الجنيهات من دون أدنى عائد. كما أنه تحول فى السنوات الأخيرة إلى باب لرشوة من تريد الدولة أو الأحزاب رشوته.. ومن حسناته الاهتمام بالمعاقين حركيًا وذهنيًا وغيرهم من الفئات المهمشة، وأنه اهتم بذكر الصعيد والنوبة وسيناء لأول مرة.

وحول حادثة تفجير المنصورة أكد أن هناك فصيلين من الجماعات التكفيرية، هما «أنصار بيت المقدس» و«كتائب الفرقان»، مشيرًا إلى أن التفجير من خلال السيارات المفخخة هو أسلوب «جماعة بيت المقدس»، لافتا إلى أن تحرير بيت المقدس لن يحدث إلا من خلال حاكم «عادل»، وحول الكثير من الأحداث وعن رحلته الأخيرة لإندونيسيا كان الحوار.. 

■ فى البداية.. ما تعليقك على حادثة تفجير مديرية أمن المنصورة؟


ـ تفجير مديرية أمن المنصورة هو نتاج عدة نقاط، فهناك فكر تكفيرى ينتشر فى سيناء، وهناك من يكفرون الجيش والشرطة والأحزاب السياسية جميعها والبرلمان، فضلا عن طوائف أخرى كثيرة من الأزهريين مثل: الأشاعرة، والتكفير يساوى التفجير، وهو مقدمة طبيعية له، فالتكفير قتل معنوى للمسلم بإخراجه عن دينه، ويعقبه عادة إن عاجلًا أم آجلًا التفجير أو القتل المادى، كما حدث مع على بن أبى طالب بعد تكفيره، فقتلوه، ولم ينظروا إلى جهاده وبذله وصحبته، وأنه الخليفه الرابع.. لم ينظروا إلى ذلك كله وقتلوه. وللأسف.. هذه المجموعات تكفر الجيش وتريد تدميره، لأنه العقبة الوحيدة أمامها والمتصدى الأقوى لها، وهذه المجموعات التكفيرية كانت تريد أن تجعل سيناء خالصةً لها، كما كانت «بيشاور» قبل ذلك بباكستان خالصةً لها قبل ذلك، والتكفير هو أسوأ. 

والعجيب من هؤلاء التكفيريين، أنه كيف يكون هناك حكم يشمل 170 ألف جندى وضابط، دائمًا الحكم يخص فردًا, وليس هناك شىء اسمه «تعميم الأحكام أو العقاب»، فالقرآن عندما تحدث عن أهل الكتاب قال «ليسوا سواء»، ودائمًا يقول ومنهم كذا، فالإسلام عندما تحدث عن الخصوم لا يوجد به شىء اسمه «تعميم العقاب»، ثم.. ما مؤهلات هؤلاء ليحكموا على الناس بالكفر، الحركة الإسلامية حركة دعاة لا قضاة، فالداعيه مهمته هداية الخلائق وليس الحكم على الناس، فمهمة الحكم على الناس هى مهمة القضاء وليست مهمة الدعاة، فالداعية مهمته ترغيب الناس فى الإسلام، والله سبحانه وتعالى لن يسألهم «كفرتم كام واحد». 

ثانيا.. كيف يكون العسكرى مؤمنًا فى نظرهم وهو لا يرتدى الميرى، ثم عندما يرتدى الميرى يُكفّر، الإيمان فى القلب لا يزول ولا يُحوّل بالملبس، فهم لا يعلمون أن العاصى لا يُكفّر، «المعصية تنقص الإيمان لكنها لا تنقضه»، والفرق بين أهل السنة والجماعة التكفيرية هى النقطة على الصاد.. «تنقص الإيمان» غير «تنقض الإيمان». والدليل على ذلك أيضًا، أن أحد الصحابة شرب الخمر 50 مرة، فأتى به إلى الرسول ـ ص، فقال أحد الصحابة «اللهم العنه.. ما أكثر ما أتى به»، فقال «لا تلعنوه.. فإنه يحب الله ورسوله»، فأين حب الله ورسوله مع هذه المعاصى الكثيرة والمرأة المومس التى سقط الكلب بحذائها فغفر لها، وكذلك حافظ بن بلتعة، تجسس على الرسول ـ صلي الله عليه وسلم، ورغم ذلك نهى الرسول عن قتله، فالمعصية تنقص الإيمان. 

وبالنسبة للجيش المصرى، فهذه أول مرة فى تاريخ مصر القديم والحديث تأتى مجموعة لتكفر الجيش المصرى، لأن الرسول ـ صلي الله عليه وسلم، قال «خير أجناد الأرض» على جيش مصرى، لأنهم هم الذين انتصروا على «التتار» فى «عين جالوت» و«حطين»، وفتحوا معظم شمال إفريقيا، والجيش سيظل المؤسسة القوية التى تحمى مصر من الانقسام، ولولا بقائه وتماسكه حتى الآن، لانقسمت مصر عدة أقسام كما حدث بالعراق بعد هدم الجيش العراقى وتسريحه، وكما حدث بليبيا بعد تسريح الجيش الليبى.. المسألة الثانية، هى أن هناك فرقًا بين الجيش المصرى وقادته، فلابد من إبعاد الصراع السياسى عن الجيش، وأن نقف معه ضد من يريد تفكيكه وتفجيره وقتل جنوده وزرع الألغام لهم، علينا أن نتذكر أن الإمام العز بن عبد السلام ـ شيخ الإسلام العظيم، تحالف مع قطز وبيبرس والمماليك رغم بعض مظالمهم، لأنه رأى أنهم الأقدر على صد هجمة التتار، وقد صدق توقعه، وهزم قطز وبيبرس التتار فى عين جالوت، وقام بيبرس بعدها بإذلال التتار والصليبين معًا ودحرهم بعدها، شيخ الإسلام «ابن تيمية» كان يقول على المماليك رغم بعض مظالمهم «إنهم الطائفة المنصورة»، لأنهم كانوا الأقدر على هزيمة التتار، وقد تحالف «ابن تيمية» مع المماليك، لأنه وازن بين المصالح والمفاسد، ورأى أن المصلحة هى الأغلب فى دعمه للمماليك. 

إذن.. فهناك مجموعتان مسلحتان تتبنيان العنف فى مصر، الأولى «أنصار بيت المقدس»، والثانية «الفرقان». 

■ وما الفرق بينهما؟


 ـ هناك فرق فى طريقة العمل، فـ«أنصار بيت المقدس» تستخدم السيارات المتفجرة، وهى أعلنت مسئوليتها عن تفجير جنوب سيناء وموكب اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية وتفجير مبنى المخابرات الحربية، وهى بالتأكيد التى قامت بتفجير مديرية أمن المنصورة بعيدا عن إعلانها ذلك أم لا. أما «كتائب الفرقان»، فتستخدم الأسلحة الآلية والأربيجيهات، و»أنصار بيت المقدس» تنظيم فلسطينى غزاوى أنشأ فرعًا فى مصر انضم إليه كثير من المصريين المسلحين، أما «كتائب الفرقان»، فهى تنظيم مصرى صميم، «أنصار المقدس» تسليحه وتنظيمه الأول من غزة، أما «الفرقان» فتلقت تدريبها فى سيناء ثم القاهرة. «الفرقان» قاموا بضرب السفينة الصينية فى المجرى الملاحى لتعطيل قناة السويس التى تعد الشريان الحيوى لمصر، وضربوا طبق الاتصالات الدولية بالمعادى، وضربوا كنيسة الوراق. 

■ ومن المسئول عن ضرب كنيسة القديسين فى رأيك؟


ـ بالتأكيد إحدى الكتيبتين، وليس هناك طرف أمنى كما ادّعى البعض ذلك.

■ وما دافع أنصار بيت المقدس لضرب جيش مصر وتدميره؟


ـ أنصار بيت المقدس يرون أنه ليس هناك سبيل لتحرير بيت المقدس إلا بقتل الجنود المصريين، والغريب والعجيب أن «بيت المقدس» أمامهم، لو أنهم أرادوا تحريره، فبإمكانهم أن يذهبوا إليه، ولكن هم يرون أن تحريره عبر قتل الجيش المصرى العظيم.. الذى هزم اليهود، وهذا بالطبع خلل فى العقل، فـ«ابن تيمية» تحالف مع المماليك رغم مظالمهم كما سبق أن ذكرنا، لأنه رأى أنهم الأقدر، ولن يوفق الله أحدًا لتحرير «بيت المقدس» إلا عندما يكون هناك رجل دولة عادل يوحد بين مصر والشام ولا يكفر المسلمين ولا يقتلهم، أما من يقتلون فلن يوفقهم الله لمثل هذا العمل العظيم.

■ ما إيجابيات الدستور الجديد؟


ـ من حسنات هذا الدستور إلغاء نسبة الـ 50% للعمال والفلاحين، لأنها فقدت معناها وقيمتها الحقيقية.. كما أنها ألغت مجلس الشورى لأنه بلا جدوى حقيقية.. ويكلف الدولة مليارات الجنيهات دون أدنى عائد، خصوصا أنه تحول فى السنوات الأخيرة إلى باب لرشوة من تريد الدولة أو الأحزاب رشوته.

ومن حسناته أيضا الاهتمام بالمعاقين حركيًا وذهنيًا وغيرهم من الفئات المهمشة، كما أنه اهتم بذكر الصعيد والنوبة وسيناء لأول مرة. 
■ وما هى سلبياته؟


ـ أسوأ ما فى دستور 2013 هو تكريس الصراع بين مؤسسة الرئاسة من جهة ورئاسة الحكومة من جهة أخرى ووزير الدفاع من جهة ثالثة.. فهو دستور ينظر إلى اللحظة الآنية دون سواها.

من سلبياته أيضًا أنه ترك البت فى وضع أهم مؤسستين حاكمتين فى مصر.. وهما مؤسسة التشريع «البرلمان» والمؤسسة التنفيذية العليا وهى «الرئاسة» ولم يحسم الامر.. فأيهما ستبدأ انتخاباته أولًا.. وكيف ستتم الانتخابات البرلمانية، «فردي» أم «قائمة».. كل ذلك سيتحدد بعد التصويت وليس قبله والمفروض العكس.

كذلك من سلبياته أيضًا تحجيم دور رئيس الجمهورية، فقد توزعت سلطاته الحقيقية، وأصبح رئيس الوزراء والبرلمان ووزير الدفاع أقوى بكثير من الرئيس.. وأضحى الرئيس لا يستطيع تنفيذ برنامجه الرئاسي.. وقد تأثر هذا الدستور بوضع مصر الحالى.. ولا يمكن للدساتير التى تؤطر وتقنن للمدى الاستراتيجى البعيد أن تكون أسيرة ظروف آنية وقتية.. خصوصا إذا كانت سلبية.

■ هل نواجه مشكلة فى كتابة الدساتير فى مصر؟

ـ الدستور فى جميع الأمم هو باب لتوحدها واجتماع شملها.. ولكنه أصبح بابًا من أبواب الصراع السياسي.. وسببًا من أسباب الاستقطاب الحاد.. وكلما قام فصيل سياسى مصرى بكتابة الدستور أقصى الفصائل الأخرى.. وحين التصويت يوافق عليه الأنصار حتى دون قراءته ويرفضه الخصوم أيضًا حتى دون قراءته.. فكل منهما يكيد الآخر ويعرقله.. ناسين أنهم جميعا يعرقلون الوطن. 

الدساتير فى كل أمة يكتبها الممثلون عن الأمة والمختصون فى هذا الشأن للأمة كلها من دون استثناء.. ولكن فى مصرنا المضحكة المبكية يكتب الدستور دائمًا المنتصر سياسيا، ليكرس سلطته وانتصاره.. ويدعم القوى والمؤسسات التى تتحالف معه من دون سواها.. إنه يكتب الدستور لنفسه وأعوانه فحسب.

■ ما الذى استوقفك فى الدساتير الثلاثة التى كتبت بعد ثورة 25 يناير؟

ـ أنه فى مصر المضحكة المبكية يذهب الشعب المصرى للاستفتاء 3 مرات فى أقل من 3 سنوات على ثلاثة دساتير متناقضة ومتباينة.. ويزعم صانعو كل دستور منهم أنه أعظم دستور فى تاريخ مصر.. ويقسم على ذلك بأغلظ الإيمان.. وجميعهم حصل وسيحصل على أغلبية ساحقة.. والشعب يوافق فى كل مرة على الدستور رغم علله.. طلبا للاستقرار ورغبة فى عودة منظومة الدولة إلى العمل.. وفى كل مرة لا يعود الاستقرار نظرًا للاستقطاب السياسى الحاد الذى ضرب مصر كلها. 

■ وما رأيك من موقف السلفيين الآن وتنظيمهم مؤتمرًا لتأييد الدستور؟

ـ أرى أن السلفيين عبروا عن رأيهم السياسى وهم لهم مطلق الحرية مثلهم مثل أى فصيل فى التعبير عن رأيهم وليس من حق أحد الحجر على آرائهم أو انتقادهم لمجرد أنهم عبروا عن رأيهم، فرغبتهم فى تأييد الدستور تنبع من اقتناعهم به، وهم أثبتوا انهم على قدر عالٍ من الذكاء والحكمة طوال الفترة الماضية. 


■ سافرت إلى إندونيسيا لتحاضر.. فهل هناك حضور لمصر فيها؟

ـ لولا الأزهر الشريف ما كان هناك أى حضور لمصر فى الوقت الحالى فى إندونيسيا.. فمصر غائبة الآن، وطوال عهد مبارك كانت مصر غائبة تماما عن إندونيسيا.. رغم أن جميع الإندونيسيين هناك ذكرونى أن مصر «جمال عبد الناصر» هى أول دولة اعترفت باستقلال إندونيسيا.. وأن الرئيس عبد الناصر حضر مؤتمر عدم الانحياز فى باندونج.. وأن الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق ـ رحمه الله ـ طلب من الحكومة الإندونيسية إطلاق اسم الأزهر على أكبر مساجد إندونيسيا.. فتمت الاستجابة له فورًا.

كما أن الشيخ «بويا حمكة» العالم الإندونيسى الذى تخرج وحصل على دراساته العليا فى الأزهر الشريف، أطلق على تفسيره للقرآن اسم «تفسير الأزهر الشريف».. وهو أهم كتاب للتفسير باللغة الإندونيسية ويقع فى خمسة عشر مجلدًا.

وجميع الذين ترجموا للمحاضرات التى ألقيناها والمناقشات خلال الندوات، هم من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر.. وهم الذين رافقونا فى جميع جولاتنا الدعوية.

والقناعة التى خلصت إليها خلال هذه الرحلة الثرية، أنه لولا جامعة الأزهر، ما عرفت إندونيسيا اللغة العربية.. وأنه لولا الأزهر وعبد الناصر والشيخ عبد الباسط عبد الصمد ما ارتبطت إندونيسيا بمصر.

■ ما أهم ما شاهدته فى إندونيسيا؟

ـ لاحظت أمرًا عجيبًا فى هذا البلد.. فجميع الوجوه لا تفارقها البسمة، والبساطة هى الأصل فى كل شيء.. حتى رئيس الجامعة وعميد الكلية وأساتذة الكلية، يرتدون ملابس بسيطة جداً لا يقبل أى شاب فقير عندنا أن يرتديها.. إنه التواضع مقابل الفرعونية المقيتة لدى أكثرنا.

المسلم العادى فى إندونيسيا متدين بالفطرة، ومن دون أدلجة أو تحزب أو انتماءات حزبية أو سياسية.. إنه إيمان العوام الذى تمنى أن يموت عليه حجة الإسلام «أبو حامد الغزالى»، حينما قال «يا ليتنى أموت على ما ماتت عليه عجائز نيسابور». 

فالفلاح الإندونيسى البسيط من فرط ولعه بأداء فريضة الحج، ينوى وهو يبذر أرضه الذهاب إلى الحج من عائد زراعته.. وكل أمنية الإندونيسى فى الحياة ـ كما يقول ـ الذهاب إلى مدينة رسول الله «ص».. وهو يظل سنوات طويلة يدخر من وقته رغم فقره لتحقيق هذه الأمنية.. لأن تكلفة الحج غالية جدًا.. فالمسافة من إندونيسيا إلى مكة المكرمة قد تستغرق أكثر من عشر ساعات بالطائرة وتكلفه كثيرًا. هذا العام البسيط الإندونيسى لا يعرف الأحقاد ولا الضغائن ولا التحزب ولا السياسة بطبعه.. فهو فى جزر بعيدة عن العاصمة، وأقرب هذه الجزر إليها تبعد عنها ثمانى ساعات بالقطار السريع.
ما أحوجنا فى مصر لإسلام العوام.. وما أحوج الحركة الإسلامية أن تعود إلى هذا الإسلام الفطري، ليعيش كل منا مخموم القلب كوصف الرسول (ص) للقلب الذى لا يحمل غلًا ولا حقدًا ولا ضغينة لأحد. 

■ ما تقييمك للقبض على رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل؟


ـ القبض على د. هشام قنديل يعد خطأ سياسيًا فادحًا.. إذ إنه يجعل المتشددين هم الذين يديرون الساحة ويسرحون فيها ويمرحون كما يشاءون.. لابد أن نترك العقلاء والحكماء أمثال د. هشام قنديل ليكونوا وسطاء فى أى مصالحة سياسية لابد أن مصر ستحتاج إليها إن عاجلًا أو آجلا.. ويلحق بذلك القبض على المستشار الخضيرى، وكذلك ملاحقة بعض كبار القضاة أمثال الأخوين مكى.. ومحاولة إحالة بعض كبار القضاة مثل المستشار ناجى دربالة إلى الصلاحية. وأقول «يا قوم دَعوا للصلح مَوْطِنًا.. ولا تقطعوا كل الجسور.. ولا تبصقوا فى الآبار، فقد  تحتاجون أن تشربوا منها».  
 
ولنتعلم من معاوية بن أبى سفيان الذى كان يقول «لو كانت بينى وبين الناس شعرة»، «أى الخصوم» ما قطعتها.. إن شدوها أرخيتها وإن أرخوها شددتها».. يا قوم تعلموا منه ولا تقطعوا شعرة معاوية.

■ وماذا عن حرق ممتلكات الإخوان فى المحلة ودمياط؟ 

ـ حرق ممتلكات الإخوان فى المحلة ودمياط جاء ردًا على الذين قتلوا من هذه البلاد فى تفجير مبنى مديرية أمن الدقهلية، الذى يعد من الظلم الذى نهت عنه شريعة الإسلام الغراء.. فكل إنسان مسئول عن نفسه شرعًا وقانونًا.. ولا يجوز تعميم الأحكام ولا تعميم العقاب كما سبق أن أوضحنا.. وقد جاء الإسلام بشخصية العقوبة قبل القانون الوضعى بـ14 قرنًا.. وذلك فى قوله تعالى «أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى.. وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى».

■ وما تعليقك على تجميد أموال الجمعيات الخيرية وعلى رأسها الجمعية الشرعية؟

ـ هذا أسوأ قرار صدر فى مصر منذ مائة عام، ولم يتخذه نظام حسنى مبارك الذى كنا نصفه بالعنف والجور، وهذا القرار سيضر الإنسان المصرى الفقير البسيط، وسيشرد الأيتام، فالجمعية الشرعية وحدها ترعى قرابة ثلاثة أرباع المليون طفل يتيم، فمن يراعى هؤلاء الأيتام ولديها أكثر من عشرة آلاف حضانة للأطفال المشردين الفقراء، فمن سيرعى هؤلاء،  خصوصا أن هناك ترديًا فى الخدمة فى المستشفيات الحكومية ومبالغة فى أسعار المستشفيات الخاصة.

أما بنك الطعام، فهو مشروع رائد وعظيم وإذا كان هناك خطأ قد حدث من بعض موظفى البنك فى أثناء اعتصام رابعة، فلا ينبغى حرمان الآلاف من خير هذا البنك من أجل تعاطف بعض الموظفين مع اعتصام رابعة، هذا القرار ينبغى الرجوع عنه سريعا رعاية لأبناء الشعب المصرى الفقير، فهذا القرار أثار ضجة ضد الحكومة  ولم يكن فى صالحها.