الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عدم الاتفاق على «جدول الأعمال» يؤجل المفاوضات السودانية فى إثيوبيا




أديس أبابا –بكين – وكالات الأنباء
 
قررت الأطراف المتنازعة فى جنوب السودان تأجيل المفاوضات المباشرة التى كان من المفترض بدءها امس السبت فى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا فى محاولة جديدة لإنهاء قرابة ثلاثة أسابيع من النزاع الدامى فى جنوب السودان.
 وأعلن وزير الاعلام الجنوب سودانى مايكل ماكوى المشارك فى مفاوضات أديس أبابا والمتحدث باسم وفد المتمردين يوهانس موسى بوك أن الطرفين لن يلتقيا قبل وضع جدول أعمال للمفاوضات يوافق عليه الفريقان. ولا يعرف متى سيتم ذلك.
وتستمر المعارك العنيفة بمشاركة الدبابات والمدفعية فى جنوب السودان وبالخصوص فى محيط بور التى تبعد نحو مائتى كليو متر عن العاصمة جوبا. ومنذ بداية النزاع سقطت بور مرتين بأيدى المتمردين، آخرها الثلاثاء.
ومع استمرار تدهور الوضع وبدء المفاوضات غير المباشرة نهاية الأسبوع الماضى بين وفدى الحكومة والمتمردين مع مبعوثين خاصين من دول أقليمية أولا، إلا أن الولايات المتحدة قررت مواصلة إجلاء رعاياها من جنوب السودان بينما دعت الأمم المتحدة المتحاربين إلى الامتناع عن استهداف المدنيين.. وتحدثت معلومات عن مقتل آلاف الاشخاص فى القتال بين وحدات الجيش الموالية للرئيس سالفاكير وتحالف ميليشيات من أتنية منافسة وقادة متمردين فى الجيش بزعامة مشار.