السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كيرى» يعود إلى أمريكا بــ«خفى حنين»!




كتب - أحمد قنديل وإسلام عبد الكريم
 
يستعد جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى للعودة إلى بلاده بعد جولة لم تؤت بأى ثمار فى الشرق الأوسط خاصة مع فشله فى التوصل لاتفاق يرضى الفلسطينيين والإسرائيليين
«كيرى» وصل  إلى العاصمة الأردنية عمان، أمس، بعد لقاءات فى القدس ورام الله مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس.
وسعى كيرى خلال تلك اللقاءات لتقريب وجهات النظر بين الجانبين وذلك فى إطار للمبادئ الخاصة بالقضايا الأساسية منها الأمن ومستقبل القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.
وأعرب كيرى عن اعتقاده بإمكانية تحقيق تقدم للمسيرة السلمية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، قائلا: «مازال يملؤنى الأمل».
بينما أكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطنى الفلسطينى (فتح)، أن كيرى الذى يلتقى الرئيس محمود عباس أمس أنهى جولته دون أى تقدم أو الحصول على موافقة فلسطينية بشأن اتفاق الإطار الذى ينوى طرح.
وأضاف «الأحمد» فى مقابلة مع قناة العربية «كيرى سيعود فى هذه الجولة كما جاء، حيث لم يستطيع أن يحصل على شىء إطلاقًا، لأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو صعد الأمور ووضع حجر أساس لإقامة مستوطنة فى منطقة الأغوار».
وتابع: قائلاً «حتى الآن هناك أكثر من عشر زيارات قام بها كيرى وأكثر من عشرين جولة من المفاوضات جميعها لم تؤد إلى أية نتيجة».
واتهم الأحمد الولايات المتحدة الأمريكية بالتراجع عن التفاهمات التى جرت بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلى السابق ايهود أولمرت، كذلك خطة جونز والتى تنص على وجود قوات دولية تتولى مسئولية الأمن بعد انسحاب إسرائيل من الدولة المحتلة.