الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفصل ينتظر الإرهابيين فى الجامعات




كتب - صبحى مجاهد ومحمد الشرقاوى وشيماء عدلى
 
فى تحول جديد للأحداث التى يشهدها الحرم الجامعى، انتهت اللجنة التى شكلها المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، المختصة باقتراح تعديلات على قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية من إعداد مقترح يتضمن إضافة مادة جديدة للقانون فى إعادة الانضباط للجامعة، ومنع أعمال العنف.
وتنص المادة المقترحة، التى حملت رقم (112 مكرر 1) على أنه «لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل على الطلاب الذين يمارسون أعمالاً إرهابية أو تخريبية تضر بالعملية التعليمية، أو تؤدى إلى وقفها، أو تعرض منشآت الجامعة للخطر، أو تستهدف توقيف الدراسة أو الامتحانات، أو العمل داخل الجامعة، أو الاعتداء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة أو تحريض الطلاب على العنف، واستخدام القوة أو المساهمة فى شىء من ذلك».
وأضاف النص أن ذلك يأتى «بعد تحقيق سريع تجريه الجامعة، يخطر فيه المحال مرة واحدة فقط»، وأنه «لا يجوز الطعن فى هذا الجزاء إلا أمام مجالس التأديب المختصة بالجامعة، ويجب نظر الطعن على وجه السرعة ويكون حكمها نهائياً غير قابل للطعن بأى طريق آخر»، وذلك كمرحلة انتقالية ومؤقتة لمواجهة حالات الإرهاب بالجامعة».
وكانت الامتحانات قد بدأت بكليات جامعة الأزهر مع بداية الأسبوع الثانى وسط هدوء حذر وتشديدات امنية فى إطار اتفاق جامعة الأزهر مع وزارة الداخلية على تأمينها.
وقال د. اسامة العبد رئيس جامعة الأزهر إن نسبة الحضور بلجان الامتحانات بلغت أكثر من 80% وان اللجان انتظمت وسط تواجد قوات الشرطة التى استطاعت الحفاظ على استقرار عمل اللجان.
واضاف أن الجامعة تقدر مجهودات الشرطة فى تحقيق الامن داخل الحرم الجامعى حتى يؤدى الطلاب امتحانهم دون معوقات.
بينما قامت مجموعة من طلاب جماعة الاخوان بجامعة الازهر باشعال النيران بإحدى سيارات الشرطة الواقفة أمام المدينة الجامعية بشارع مصطفى النحاس، حيث لم تستطع قوات الشرطة تحديد الفاعل من بين الطلبة، بينما كثفت قوات الأمن تواجدها أمام بوابة المدينة الجامعية الرئيسية بالأزهر عقب الحادث.