الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طائرات الهليوكوبتر تراقب الانتخابات لسرعة التدخل




حرص المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة- على متابعة سير العملية الانتخابية التى بدأت أمس وقد أصدر تعليمات مشددة بضرورة توفير جميع التسهيلات أمام الناخبين وتذليل العقبات أمامهم لضمان عدم تعكير صفو العملية الانتخابية.
وخصصت القوات المسلحة عددًا من الطائرات العسكرية (هليوكوبتر) لرصد الحالة الأمنية ومراقبة العملية الانتخابية بجميع المحافظات لإبلاغ غرف العمليات بها لضمان سرعة التدخل ومنع أى تعكير لصفو الانتخابات.
كما وفرت القوات المسلحة 4 سيارات بمكبرات صوت تجوب جميع الأماكن لتوعية المواطنين بضرورة النزول اللجان والإدلاء بأصواتهم.
 ولم تتلق غرف عمليات القوات المسلحة أى شكاوى فى الساعات الأولى من التصويت سوى بعد المشادات التى حدثت من بعض الموظفين الذى أرادوا الإشراف على اللجان دون أن تكون لديهم تصاريح بذلك ولكن رجال الجيش قاموا بحل المشكلة بشكل سريع وإقناع الموظفين بالعدول عن موقفهم.
 ومن جانبه قام المشير طنطاوى بجولة مفاجئة على إحدى اللجان الانتخابية بمدرسة خليل أغا بباب الشعرية حيث تفقد سير العملية الانتخابية وعملية التأمين بها وحث المواطنين على أهمية المشاركة فى التصويت لتتويج العرس الديمقراطى التى تشهده مصر حاليًا وأن يدلوا بأصواتهم بحرية دون ضغوط حتى يصب فى مصلحة الوطن.
 ورافق المشير أثناء جولته التفقدية اللواء حمدى بدين قائد الشرطة العسكرية وعدد من أعضاء المجلس العسكرى والقيادات التنفيذية، وقام المشير بمصافحة عدد من المواطنين وسط هتافات «الجيش والشعب إيد واحدة».
 كما تفقد رئيس المجلس العسكرى لجان مدرسة الخلفاء الإعدادية بمصر الجديدة والقبة الخديوية بالوايلى والإمام على بالجمالية.
 وحرص المواطنون على مصافحته وأكد لهم ضرورة أن يتمسكوا بحقهم فى التصويت دون ضغوط من أحد وأن القوات المسلحة تقف على مسافة واحدة من المرشحين.
 

فى حين قام اللواء محمد العصار عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجولة مفاجئة لمتابعة سير العملية الانتخابية فى عدد من اللجان بمدينة نصر، من بينها لجنة مدرسة طابا الإعدادية بنات بمكرم عبيد فى مدينة نصر.
 
وقال العصار: «لم يتم رصد أى تجاوزات حتى الآن» وأضاف أن هذا عيد للمصريين الذين يختارون رئيسهم لأول مرة عن طريق انتخاب حر ومباشر، مشددًا على أن القوات المسلحة والشرطة تلتزمان تمامًا بتأمين جميع اللجان.
 
وأثناء تفقده للجان، رفض اللواء العصار الدخول إلى أماكن التصويت واكتفى بالمرور فقط على الناخبين الذين أنهوا تصويتهم، وطالبهم بالإبلاغ عن أى تجاوزات قد تحدث أثناء سير العملية الانتخابية.
 
وفى سياق متصل قام اللواء مختار الملا عضو المجلس العسكرى بزيارة لمحافظة الغربية لتفقد سير اللجان والعملية الانتخابية داخل المحافظة، حيث يتوجه لمدينة طنطا ومنها إلى مدينة المحلة ومتابعة غرفة العمليات الرئيسية التى أقامتها القوات المسلحة داخل المحافظة.
 
كما قام عدد من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقيادات الجيش بتفقد اللجان الانتخابية بجولات مفاجئة بالمحافظات المختلفة لمتابعة سير عملية التأمين والتصويت وحث المواطنين على المشاركة، حيث تفقد اللواء سامى دياب لجان محافظة البحيرة، واللواء كامل الوزيرى بتفقد لجان الدقهلية، واللواء عادل عمارة بتفقد لجان أسيوط واللواء محسن الفنجرى بتفقد لجان دمياط، واللواء نجيب شبل بتفقد لجان بورسعيد، واللواء سامح صادق بتفقد لجان الإسكندرية، واللواء ممدوح عبدالحق بتفقد لجان جنوب سيناء، واللواء إسماعيل عتمان بتفقد لجان المنوفية.
 
وتفقد العميد ممدوح أبوالخير مساعد مدير الشرطة العسكرية المقرات الانتخابية بمنطقة الدرب الأحمر للاطمئنان على سير العملية الانتخابية بالجولة الأولى فى أول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد عقب ثورة 25 يناير.
 
وحرص مساعد مدير الشرطة العسكرية على مصافحة رجال الجيش والشرطة المسئولين عن تأمين مقار اللجان الانتخابية وسط تأمين أمنى مكثف لحمايته خلال الجولة، كما حرص أبوالخير على مصافحة مندوبى المرشحين والناخبين وطالبهم بالالتزام بوقف أى دعاية لأى مرشح.
 
وفى نفس السياق أكدت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة أن العمل بالمركز الإعلامى للقوات المسلحة يعمل على مدار 24 ساعة، لمتابعة العملية الانتخابية ومراقبة ومشاهدة كل وسائل الإعلام المسموعة والمرئية ووكالات الأنباء، لتحليل الأخبار باستخدام خبراء ومتخصصين بالقوات المسلحة، ومتابعة أى مشكلات ترصدها وسائل الإعلام من خلال التحرك المباشر، حيث تم ربط المركز الإعلامى جميع غرف العمليات التى تم إعدادها من أجل الانتخابات الرئاسية فى جميع الفروع والجيوش على مستوى الجمهورية، وكذلك غرفة العمليات المركزية.
 
وأوضح مسئولو الإدارة خلال جولة لوسائل الإعلام داخل المركز، أن العملية الانتخابية هى الشاغل الرئيسى لعمل المركز بالتنسيق مع مركز العمليات الدائم للقوات المسلحة، وكذلك التنسيق مع المحافظات الأخرى من خلال شاشة كبيرة توضح تحركات طواقم التأمين المختلفة على اللجان الانتخابية، ورصد أى تجاوز قد يحدث من أى شخص يحاول إفساد العملية الانتخابية أو إعاقة القوات المسئولة عن التأمين، بما يضمن سرعة الانتشار والانتقال إلى الأماكن التى قد يحدث بها شغب فى أقل وقت.
 
وفى المنوفية أكد اللواء إسماعيل عتمان عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن القوات المسلحة جزء لا يتجزأ من الشعب المصرى ولا ينفصل عنه مشيرا إلى أن القوات المسلحة ليست مرتزقة أو مستوردة من الخارج ولكنها خلايا من أجساد الشعب المصرى ونبت من تراب مصرى ونيلها وقال: «احنا معجونين بمياه وتراب مصر فلا ننحاز لأحد على حساب الآخر».
 
 وأشار عتمان إلى أن القوات المسلحة هى ضلع من أضلاع المثلث الثلاثة تقوم بها ثلاث مؤسسات على أعلى مستوى من النزاهه والكفاءة والشفافية ويتمثل الضلع الأول منها فى القضاء الشريف والنزيه الذى لايبغى إلا الحق والعدل فيجب علينا أن نحترمه ونقدره لأن العدل أساس الملك والضلع الثالث تمثله الشرطة المدنية التى آلت على نفسها أن تعود مع القوات المسلحة برئاسة القائد الأعلى للقوات المسلحة فى تعاون وتناسق للدفع بعناصر القوة لتحقيق الأمن والاستقرار للبلاد.. أما القوات المسلحة فهى الضلع الذى يقوم الآن بتنفيذ العمليه الانتخابية بكل نزاهة وشفافية.
 
وشدد على أن القوات المسلحة لا تحمل فى داخلها أى نية لفوز مرشح بعينه فهى تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.. لأن المؤسسة العسكريه تؤمن أن الشعب وحده هو صاحب الاختيار فهو صميم أهداف الثورة.