الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع أسعار فائدة قروض «رجال الأعمال»




كشف مصدر مسئول بالبنك المركزى إن متوسط سعر الفائدة على قروض الشركات بالسوق تراجع بشكل ملحوظ فى الفترة الأخيرة ليسجل 12.1% خلال الشهر الماضى مقارنة بنحو 12.6% فى نهاية يونيه 2013.
وأشار المصدر إلى أن هذا التراجع فى الفائدة على التمويلات والتسهيلات الائتمانية يعود بصفة أساسية إلى تخفيض البنك المركزى لسعر العائد لديه «الكوريدور» ثلاث مرات فى النصف الثانى من العام الماضى واستجابة البنوك لهذا التخفيض.
وخفض البنك المركزى أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة فى اجتماعه المنعقد فى 5 ديسمبر الماضى، بواقع 50 نقطة أساس، لتصل إلى 8.25%، و9.25% على التوالى.
ومن جانبه، قال أيمن رضا، الأمين العام لجمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن تخفيض أسعار الفائدة لدى المركزى انعكس بالفعل على أسعار الفائدة التى يتحملها المستثمرون الذين يقبلون على الاقتراض أو الذين يقومون بتجديد تسهيلات ائتمانية ممنوحة من البنوك.
وأكد «رضا» إن الأوضاع بالنسبة للمستثمرين فى الوقت الراهن أفضل فى التعامل مع البنوك لكنها ليست المرجوة، فمازالت متوسطات الفائدة فى متوسطات مرتفعة حتى إن كانت قد تراجعت ،مشيرًا إلى أنه لابد من تقديم المزيد من التسهيلات من جانب البنوك للمستثمرين حتى تعود عجلة الاقتصاد للدوران بالشكل الأمثل.
فى السياق نفسه أكد حمدى عزام،عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، إن تخفيض سعر الفائدة على الكوريدور ينعكس بشكل مباشر على العائد المحتسب على المستثمرين، لافتًا إلى أن ثمة عقود تمويل تشمل بند يلزم البنك بتخفيض أسعار العائد على التسهيلات الممنوحة فى حالة تراجع أسعار الكوريدور.