الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقل 300 ألف من «عرب إسرائيل» للأراضى الفلسطينية




كتبت ــ أميرة يونس وإسلام عبدالكريم
 
عاد  أمس وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى إسرائيل قادما من السعودية، بعد زيارته الخاطفة للرياض والأردن لعرض آخر التطورات فى المفاوضات الفلسطينية والإسرائيلية.
 وكان «كيرى» قد التقى العاهل السعودي، عبدالله بن عبد العزيز، وأكد أن العاهل السعودى يؤيد الجهود الأمريكية لتحقيق السلام، وأن مبادرة السلام السعودية تشكل جزءاً من اتفاقية الإطار التى يسعى لاعتمادها.
بينما نقلت صحيفة «يديعوت آحرونوت» الإسرائيلية عن مسئول سياسى أردنى أن «كيرى» تعنت فى الإعلان بشكل ايجابى عن جولة المحادثات الجديدة، وأنه يحاول تقليص الخلافات بين الجانبين للتوصل لإتفاق.
وأضاف المصدر الأردنى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، اقترح على «كيرى» تبادل الأراضى مع السلطة الفلسطينية. حيث أعرب عن استعداده بتمرير اتفاق مستقبلى يتضمن نقل مساحة 52 كيلومتراً مربعاً يقطن بها حوالى 300 ألف من عرب إسرائيل فى منطقة «وادى عارة» إلى السلطة الفلسطينية، لتكون حدودا للدولة الفلسطينية المنتظرة فى الضفة الغربية.
وأشار إلى أنه خلال المحادثات مع كيري، وافق رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس أبومازن» على تواجد عسكرى أمريكى إسرائيلى فى الأغوار مع مراقبين فلسطينيين لفترة ثلاث سنوات، إلا أن وزير الخارجية الأمريكى يضغط على «أبومازن» للتخلى عن مطلبه بتحديد فترة زمنية لهذا التواجد.