الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

منى الجرف: مزارع الألبان انتعشت اقتصاديـًا والشركات المحتكرة تصالحت مع النيابة بدفع الغرامة




 كتب - رضا داود

أكدت منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار قطاع الألبان من القطاعات التى لاقت اهتمام الجهاز خلال الفترة الماضية نظرا لكونه أحد أهم القطاعات الحيوية فى السوق المصرية، واشارت الى  قيام الجهاز بدراسة متكاملة لهذا القطاع انتهت  فى مارس 2011 إلى مخالفة ثلاث شركات من الشركات المصنعة للألبان للمادة (6-أ) من قانون حماية المنافسة، نظرا لقيامها بالاتفاق على تثبيت أسعار شرائها للبن البقرى من مزارع الالبان. وقد قام الجهاز بتكليف الشركات بإزالة المخالفات وتعديل أوضاعها.
 
واضافت فى تصريحات صحفية امس إنه على أثر الجهد الذى يقوم به الجهاز من مراقبة ومتابعة مستمرة لمدى فاعلية تطبيق قانون حماية المنافسة ومدى التزام الشركات بقرارات الجهاز، أعلنت شركة جهينة توقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية المصرية لمنتجى الألبان (الإمبا) يضمن حقوق كل من الشركة ومزارع الالبان ويساهم فى انتعاش المزارع وعدم خروجها من السوق، بالإضافة الى مساهمة شركة جهينة فى تحمل جزء من الأضرار التى أصابت المزارع فى فترات سابقة.
وقالت منى الجرف: إن تدخل الجهاز بشكل قوى فى قطاع الالبان لتطبيق قانون حماية المنافسة أدى إلى حماية المزارع الصغيرة المنتجة للألبان وساهم فى توفير بيئة منافسة عادلة فيما بينها وهو الأمر الذى يهدف إليه قانون المنافسة.
 
وأكدت الجرف أنه نتيجة للجهود الكبيرة التى بذلها الجهاز فى هذا القطاع، بدأنا نلمس تغييرا إيجابيا ملحوظا فى هذا القطاع يصب فى صالح تعزيز المنافسة بين الأطراف العاملة فيه على النحو الذى يعزز من الكفاءة الاقتصادية لهذا القطاع وتعزيز الاقتصاد القومى ككل وهو ما يؤدى إلى تحقيق الرفاهية للمستهلك فى نهاية الأمر.
 
واوضحت  أن الشركات المخالفة المشار اليها  تقدمت فى أكتوبر 2012 بطلب للتصالح للنيابة العامة، وهو ما وافق عليه الوزير المختص فى حينه، وتم دفع قيمة الغرامة المنصوص عليها بقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.