الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

آيتن أمين: استعنت بالكوميديا لتخفيف جرعة «الكآبة» بالفيلم




أكدت المخرجة آيتن أمين أن شخصية «حسين» الرجل المسن هى التى بدأت من خلالها فيلم «فيللا 69» حيث قالت أنها كانت تريد أن تقدم شخصية متفردة وساحرة وتجذب الجمهور رغم أنها سخيفة ومتسلطة إلا أنها تدفع الجمهور للتعاطف معها وأضافت قائلة: كانت فكرة الفيلم تم بناؤها على الشخصية نفسها وتأثرت ببعض الأشخاص من حولى فى كتابة الشخصية منهم أبى وخالى والمخرج الكبير محمد خان وبعض الشخصيات الأخرى التى عملت معها.

وقابلنا الكثير من المشاكل أثناء بناء الشخصية والفيلم فبعدما قمت سنا والكاتب محمد الحاج بكتابة الشخصية وتطورها قمنا ببناء القصة الأساسية للفيلا التى سيتم فيها التصوير خاصة أنى كنت أتمنى تقديم تجربة تصور فى مكان واحد ولكن قابلنا مشكلة فى البناء الدرامى للقصة فتوقنا قليلا حتى استعنا بالشاعر محمود عزت الذى ساعدنا فى كتابته.

كما قالت آيتن إنها لم تبذل مجهودا كبيرا مع الفنان خالد أبوالنجا فى تحويله لرجل عجوز قائلة إنه استطاع أن يمسك بزمام الشخصية ويجسد روح الرجل العجوز حتى إنه أصيب باكتئاب أثناء التصوير من كثرة الانكسار والمرض.. بالإضافة إلى أنه فنان محترف وغير مقدر بشكل جيد من وجهة نظرها فالموضوع بالنسبة له ليس مجرد ماكياج خارجى فقط بل حتى فى رعشة يده وعدم مقدرته على المشي.

وقالت آيتن إنها تغلبت على اليأس والكآبة التى تمر بها الشخصية فى الفيلم بوجود الكوميديا الخفيفة فى الأحداث خاصة أنها كانت تريد أن تظهر رسالة محددة وهى أن الحياة مستمرة ومتجددة رغم انتهائها بالنسبة لأشخاص محددين وأن كونه يمر بآخر أيامه فهذا لا يعنى ضرورة انتهاء الحياة من حوله بل على العكس بكل لحظة باقية فى حياته.

وأضافت أنها تتبع منهج المخرج الراحل فطين عبدالوهاب فى إدخال الكوميديا الخفيفة فى رسالة الفيلم حتى إنها فكرت إهداءه لروحه ولكنها فضلت أن تهدى أول عمل روائى لها لأبيها.

أما عن مشاركته بالمهرجانات قالت آيتن إنها سوف تتجول بفيلمها فى عدة مهرجانات دولية خلال عام 2014 ولكنها لم تحدد أيا منها حاليا لعدم الإعلان عن قبوله حتى الآن كما أنها تركز حاليا على تحقيق فيلمها النجاح الجماهيرى هنا فى مصر كما تمنى.