الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«يديعوت أحرونوت» على خـُطى الإخوان




ترجمة - إسلام عبدالكريم

فى خطاها على درب جماعة الإخوان المسلمين فى وصف ما حدث بـ30 يونيو بانقلاب عسكرى وصفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن العام الماضى شهد سقوط نظام الإخوان المسلمين فى مصر، وأن الجيش قام بـ«انقلاب عسكرى» أنهى حكم الرئيس المعزول «محمد مرسى» وأن الفريق أول «عبدالفتاح السيسى» منع سيطرة جماعة «الإخوان» على مصر.

وأوضحت الصحيفة أن استمرار حكم «مرسى» زاد من تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، وقيادة الدولة نحو تطبيق الشريعة الإسلامية المظلمة – بحد وصفها.

ورأت الصحيفة أن الصعود النيزكى لوزير الدفاع المصرى «السيسي» أعاد الحياة لفكرة القومية العربية القديمة.

ومن جانبها قالت مصادر فى القاهرة لصحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية:  إن موقف «السيسى» من الترشح سيحسم فى أعقاب نتائج الاستفتاء على الدستور الجديد المزمع إجراؤه خلال الشهر الحالى، والتى ستظهر حيوية وتوجه الشارع المصرى قبل أن يتخذ قراره بخوض انتخابات الرئاسة.

وأشارت الصحيفة أن أحد التحديات أمام الجيش المصرى هو تأمين اللجان الانتخابية خلال الاستفتاء، فى ظل مخاوف الحكومة المصرية من قيام جماعة «الإخوان المسلمين» وباقى الجماعات الإسلامية الذين تم إدراجهما كخارجين على القانون، بتشتيت الاستفتاء بدعوات المقاطعة، كما تخشى الأجهزة الأمنية تنفيذ هجمات إرهابية وأعمال عنف قد تظهر للعالم عدم وجود استقرار.