الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاستخبارات الإسرائيلية: تركيا مولت حماس خلفا لإيران بـ250 مليون دولار




ترجمة - إسلام عبدالكريم

أفاد موقع «يسرائيل ديفينس» أن تركيا باتت الممول الرئيسى لحركة حماس بعد إيران، وأوضحت مصادر استخباراتية إسرائيلية لموقع «worldtribune» الإخبارى أن انقرة خلفت طهران كمصدر التمويل الأساسى لحركة حماس فى غزة، ووفقا لما أوردته تلك المصادر، بلغت قيمة التحويلات المالية من تركيا لغزة خلال العام قبل الماضى 250 مليون دولار.

وأوضح موقع الجيش الإسرائيلى «يسرائيل ديفينس» أنه ليس ثمة شكاً فى أن تركيا تحاول الانتقام بطريقة خفية من إسرائيل، بعد أحداث التعدى على قافلة «الحرية» والسفينة «مرمرة» عام 2010، فى الوقت الذى تحاول فيه إظهار العلاقات على السطح بالحميمية.

وكشف التقرير أنه منذ 2012 اصبحت تركيا الممول الرئيسى لحكومة حماس بالقطاع، إذ أشرفت حكومة «أردوغان» على تحويل مبلغ 250 مليون دولار خلال العام ذاته لحماس. وأوضحت المصادر الاستخباراتية الإسرائيلية لصحيفة «وورلد تريبيون» أن تلك الأموال تم نقلها عن طريق مصادر خاصة، إلا أنها تمت بالتنسيق الكامل مع «أردوغان» ونظامه.

ووفقا للتقرير، فإن تركيا أشرفت أيضا على نقل أموال من حليفة حماس الثانية «قطر»، حيث استضافت أنقرة وفدا حمساويا بقيادة «صالح العرورى»، لتنسيق عمليات نقل الأموال لغزة.