الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نجوم الفن: صاحب حجر أساس فى السينما




نعى عدد من النقاد والفنانين وفاة المنتج والسيناريست الراحل ممدوح الليثى خاصة لما تركه من بصمة واضحة فى مجالى السينما والتليفزيون، وقد بدأ الناقد كمال رمزى حديثه عن الليثى واصفا إياه بأنه رجل الصمود والحسم والنجاح والتفوق وهم على حد وصفه سمة من سماته الأساسية.. حيث قال: «يعتبر الليثى عصرا كاملا من الفن بل مناخا خاصا خاصة انه حقق نجاحا ملحوظا فى كل المناصب التى شغلها فهو من النوع المتفانى فى عمله وطموحه بالغ الضخامة، وأكبر دليل على كلامى الانجازات التى قدمها فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون حينما تولى رئاسته وقدم خلال فترة توليه مجموعة من اهم الأعمال التى شهدتها الدراما التليفزيونية ومنها أعمال الراحلين أسامة انور عكاشة ويحيى العلمى وغيرهما.

كما كان يتمتع بقدر كبير من الابداع خاصة فى السيناريوهات التى كانى كتبها والتى تتمتع بالقوة والرومانسية والجبروت وغيرها من العوامل المتشابكة ونذكر منها سيناريو مسلسل «أنا لا أكذب ولكنى اتجمل» الذى قدمه العظيم أحمد زكى، كما ان فيلم «الكرنك» رغم اعتراض البعض عليه إلا أنه استطاع ان ينقل صورة التناقد بين الناس الغلابة والضابط المتسلط بشكل مؤثر ولعل عمله السابق كضابط شرطة ساعده فى كتابة هذا الدوار.

الفنانة يسرا قالت ممدوح الليثى مبدع لن يتكرر فهو فنان بمعنى الكلمة له قدرة خاصة على كتابة السيناريوهات الخاصة به بطريقة ساحرة تجعل من يقرأ السيناريو يشعر انه أمام سينما من طراز خاص حتى قبل تصويرها فهو صاحب موهبة وذكاء ميزه على مدار مشواره ودوره البارز فى تاريخ السينما يجعله فى ذاكرة التاريخ فهو صاحب حجر أساس فى السينما.

أما الفنان محمود ياسين فقال إن الليثى كان صاحب الفضل فى إنقاذ صناعة السينما حيث إنه قبل رئاسة جهاز السينما وقتما كانت الصناعة فى حالة خراب نتيجة الانتقال بين العصور الاقتصاية وتحول البلد من الاشتراكية إلى الاقتصاد الحر. ما جعله يضاعف مجهوده وقام بإصلاح معمل الطباعة والتحميض بعد أن كان طبع وتحميض الأفلام يتم فى الدول الأوروبية وأعاد بناءه مرة أخرى عام 1999.

بينما أشار محمد فاضل أن المنتج الراحل كانت لديه قدرة على الجمع بين الفن والإدارة فى نفس الوقت، وكانت له بصمة فى أعماله التى نهضت بالدراما التليفزيونية وجعلتها رائدة بالمنطقة العربية. وقدم فى عهده التليفزيون اكثرالأعمال ازدهرا فى تاريخه.