الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علاج أسنان 73 ألف فقير مجاناً فى كلية طب الأسنان




كتب - طه النجار

بلغ عدد المرضى الذين خضعوا للعلاج فى عيادات طب الفم والأسنان بجامعة مصر الدولية هذا العام 73000 مريض من مختلف أنحاء الجمهورية. وقال الدكتور أحمد فكرى المتحدث الإعلامى للجامعة إن هذا العدد من المرضى يفوق كثيرا احتياجات التدريب الإكلينيكى لطلاب الكلية وأن الجامعة توسعت فى برنامج علاج المرضى لخدمة المواطنين غير القادرين على تكاليف علاج مشكلات الفم والأسنان حيث تقدم الجامعة العلاج مجانا فى كل مراحله وفى كل جوانبه. وأضاف بأن التجربة بدأت فى استقبال المرضى من المناطق المحيطة بالجامعة ولكن جودة الخدمات العلاجية المقدمة اجتذبت مرضى من مناطق القاهرة المختلفة وبعض محافظات الوجه البحرى والصعيد. وتوفر الجامعة لهؤلاء المرضى حافلات من اماكن تجمع فى القاهرة لنقلهم الى مقر الجامعة لتلقى العلاج اللازم. ونظرا للإقبال على العلاج فى عيادات الكلية تقرر استمرار العمل بها فى العطلات الرسمية والصيفية.

واشار الدكتور أحمد فكرى إلى أن الكلية طب الفم والأسنان بدأت هذا العام فى إجراء عمليات زراعة الأسنان للمرضى من المواطنين مع بدء أحدث برنامج عالمى متخصص فى زراعة وغرس الأسنان بالتعاون مع الجمعية الألمانية لزراعة الأسنان بميونخ التى تمثل اتجاهاً حديثاً ومتنامياً فى علاج الأسنان. ويقوم بهذه العمليات أطباء متخصصون يخضعون لبرنامج دراسى وعملى مكثف لاستخدام التقنيات الحديثة فى هذا المجال.. وقال المتحدث الاعلامى للجامعة إن الادوية التى تقدمها الجامعة للمرضى من المواطنين مجانا تخضع لإشراف صيادلة متخصصين من كلية الصيدلة لضمان فاعلية الأدوية وتجنب الآثار الجانبية التى قد تنتج عن بعض الأدوية وهو الاتجاه العالمى المتنامى الآن بشأن دور الصيادلة فى العلاجات الطبية.

وعلى صعيد متصل تبدأ كلية الصيدلة جامعة مصر الدولية برنامجاً فريداً يطبق لأول مرة فى مصر لتأهيل الصيادلة للمشاركة فى وضع الأدوية الملائمة للحالات المرضية المختلفة. وقال الدكتور أحمد عماد عميد كلية الصيدلة: إن هذا البرنامج يعيد الاعتبار لمهنة الصيدلة ويضعهان موضعها الصحيح فى منظومة علاج الأمراض.