الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جلوبال بوست: التفاؤل الحذر ينتظر مستقبل السياحة فى مصر




أشارت صحيفة جلوبال بوست الأمريكية فى تقرير لها عن اوضاع السياحة فى مصر إلى أن قرار شركة الطيران الهولندية بإلغاء رحلاتها الى مدينة شرم الشيخ يرجع الى مخاوف السياح من تهديدات المتشددين باسقاط الطائرات بأسلحة مضادة للطائرات.
وتقول أنه رغم تباطؤ الهجمات على شمال سيناء، الإ أنه ينبغى التفاؤل بحذر اتجاه اوضاع السياحة خاصة فى جنوب سيناء.
وترى أن وضع السياحة ليس سيئا بشكل كلى فقد  قامت أكثر من عشرين دولة برفع أو تخفيف حظر السفر إلى مصر وهو أمر يدعو للتفاؤل والكلام لا يزال للجريدة.
ومع ذلك، توضح أنه رغم عدم تأثير الأعمال الإرهابية التى تحدث فى شمال سيناء على جنوبها، إلا أن صناعة السياحة لا تهتم بمثل هذه النظرية؛ فالسياح تقل أعدادهم فى مصر ويتوجهون لأماكن أخرى بسبب الاضطراب المنتشر منذ أعوام.
وتضيف أن القرارت التى تتخذها الحكومة المصرية تساهم فى تفاقم مشكلات السياحة حيث قررت السلطات الصيف الماضى غلق دير سانت كاترين لدواعى أمنية الأمر الذى زاد الأوضاع سوءً، ومنذ إعادة فتح الدير قلت الأعداد تماما. بل إن صحيفة واشنطن بوست قالت إن الدير الذى كان يستقبل أحيانًا 350 أتوبيس سياحى صار يقتصر على أتوبيس أو اثنين».
أوضحت الصحيفة أن السلطات المصرية لم تفعل شئ يذكر لمساعدة تشجيع السياحة، بل على العكس عانى عدد من الزوار الأجانب حيث تم اعتقال زوجين أوروبيين يقيمون فى مدينة دهب بجنوب سيناء دون أى اتهامات لأكثر من شهر، وتوفى جيمس هنرى - مواطن أمريكى- فى ظروف غامضة ، وقتل مواطن فرنسى تم اعتقاله لانتهاكه حظر التجوال على يد سجين فى إحدى السجون بالقاهرة.
وتذكر أن السلطات المصرية يبدو أنها تأمل أن يعيد التاريخ نفسه، فبعد مذبحة الأقصر 1997 بصعيد مصر انخفضت معدلات الفنادق فى ذات المنطقة وقتها. أيضا هذا الهجوم حينها كان يهدف المسلحين منه إلى زعزعة استقرار مصر، ومع ذلك فقد زادت أعداد السياح بأكثر من 800 ألف سائح.