الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعداوى حل الأزمة بحكمة.. وعاصى رفض التنفيذ مستقويا بالمعزول




أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى، أن المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران سوف يعقد اجتماعا مغلقا مع الطيارين «الاحتياطيين» المقبولين فى الإعلان الأخير للشركة الوطنية مصر للطيران اليوم الخميس بمكتبه بديوان عام الوزارة، للتوصل إلى حل بخصوص تسلمهم العمل.
وقال المصدر: إن الوزير أبلغه بقرب حل أزمة الطيارين الاحتياطيين خلال اجتماع اليوم، حيث من المقرر أن يجرى «فاضل» عدة اتصالات برؤساء شركات الطيران المصرية وعلى رأسهم مصر للطيران للخطوط الجوية، لتوفير فرص عمل للطيارين الاحتياط.

وأوضح أنه من المقرر أيضًا أن يبدأ تدريب الطيارين «الاحتياط» مطلع الشهر المقبل، مشيرا إلى أن رئاسة الجمهورية تتابع عن كثب مشكلات الطيارين فى ضوء الفتوى القانونية التى أصدرها مجلس الدولة بضرورة توفير فرص عمل للطيارين غير العاملين، وعلى رأسهم الطيارون «الاحتياط» المقبولون فى آخر إعلان لشركة مصر للطيران.

يذكر أن المهندس وائل المعداوى وزير الطيران السابق خلال توليه الوزارة قد قام بايجاد عدة حلول لتلك الأزمة الممتدة؛ اتسمت بالشفافية والحكمة بعد إحالته شكوى الطيارين الجدد إلى الشئون القانونية بالوزارة والتى قامت بإجراء التحقيقات.
.
وبناء على نتائج هذه التحقيقات أصدر المعداوى قرارًا بتعديل نتيجة اختبارات تعيين الطيارين الجدد وفقًا لمعايير العدالة وتكافؤ الفرص دون تمييز لأحد منهم وبالفعل أرسل وزير الطيران السابق ذلك القرار إلى الطيار توفيق عاصى رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران فى ذلك الحين إلا أن عاصى لم يبادر بتنفيذ قرار الوزير مرجعًا تصرفه إلى أن الرئيس المعزول أمره بالتروى فى ذلك الشأن بما يعكس طبيعة قوة علاقة الرئيس السابق للشركة الوطنية بالاخوان المسلمين ومدى انصياعه لأوامرهم وتوجيهاتهم حتى إن كانت تضر بمصالح المواطنين؛ رغم أن عاصى هو السبب الرئيسى وراء حدوث تلك الأزمة نظرًا لقيامه باتخاذ عدد كبير من الطيارين الاحتياط والذى تجاوز النسب المعتادة والمتعارف عليها عالميا مقارنة بالعدد الاساسى للطيارين المزمع تعيينهم، للعمل بالشركة.

على صعيد آخر، قام المهندس عبدالعزيز فاضل وزير الطيران المدنى مؤخرًا بزيارة إلى الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران بمقر الأكاديمية بمطار أكتوبر فى إطار متابعته المستمرة لجوانب العمل بالجهات التابعة للوزارة وحرصا منه على التواصل المستمر مع تلك الجهات والعاملين بها.
كان فى استقباله الطيار جميل مراد رئيس مجلس إدارة الأكاديمية ولفيف من قيادات الأكاديمية ومدير عام المطار ومدير الملاحة الجوية بالمطار.
وبدأت فعاليات الزيارة بعرض قدمه الدكتور عبدالكريم عبدالعاطى تضمن فكرة مختصرة حول نشأة وتطور التدريب على الطيران فى مصر وصولاً إلى تحويل هيئة المعهد القومى للتدريب على الطيران إلى الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران فى عام 2009 وما تم تنفيذه من مشروعات تطوير، واعتراف منظمة الطيران المدنى بكليات الأكاديمية كمركز تدريب إقليمى لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وما تواجهه الأكاديمية فى الوقت الحالى من مشاكل ومعوقات.

وقد وعد الوزير بالاستمرار فى دعم الأكاديمية وتذليل الصعاب والعقبات التى تعترض طريق تقدمها وتحقيقها لأهدافها وعلى رأسها مشكلة تخصيص قطعة أرض لإنشاء مبنى إدارى تعليمى لكلية الدراسات المتخصصة وتجهيزه بالمعامل والورش التدريبية ومشكلة البحث عن مطار للتدريب بديلاً عن مطار العريش نظرًا لما يواجهه المطار من مشاكل أمنية تعوق استخدام الأكاديمية له فى التدريب.

وقد وافق فاضل على إمكانية تخصيص مطار النزهة لتدريب الأكاديمية، وطلب من قيادات الأكاديمية البدء فى دراسة متطلبات استخدام الأكاديمية للمطار، وكذلك التنسيق مع وزارة المالية بشأن إعفاء المنتجات البترولية التى تستخدمها الأكاديمية من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات لتخفيض تكاليف التدريب بالأكاديمية وتقوية مركزها التنافسى.

تلى ذلك جولة تفقدية زار فيها الوزير كلية المراقبة الجوية بالأكاديمية حيث شاهد المحاكيات والمعامل الحديثة فى مجال التدريب على المراقبة الجوية الرادارية ومن بينها معمل المحاكى الرادارى للتدريب على المراقبة الجوية الرادارية للاقتراب ومراقبة المنطقة، وما يمثله من تقدم كبير وتحديث لأعمال التدريب على المراقبة الجوية والذى يعتبر الأحدث بمنطقة أ إعمل البرج ثلاثى الأبعاد الذى يتم التدريب فيه كما لو كان المراقب الجوى المتدرب يعمل فى برج المطار الذى يتدرب عليه باعتبار أن هذين المعملين نموذجان من المعامل والمحاكيات الحديثة التى تم تجهيز كلية المراقبة الجوية بها مؤخراً والتى تشمل معامل ميكنة معلومات الطيران والخرائط ومعامل الاتصالات.

انتقل بعدها الوزير إلى مبنى الطيران الآلى بالكلية المصرية للطيران حيث اطلع على البرامج التدريبية الحديثة التى تقدمها الكلية ومحاكيات الطيران المستخدمة، وزار سيادته الفصول الدراسية بالكلية وتحدث مع الطلبة.

كما زار فاضل مركز صيانة الطائرات التابع للأكاديمية ووقف على الحالة الفنية للطائرات بما فى ذلك حالة الطائرات النفاثة الخفيفة التى كانت متوقفة ويجرى العمل على تشغيلها واستخدامها فى البرنامج التدريبى للطيران بالأكاديمية موجهًا بسرعة الانتهاء من إجراءات التفتيش على الطائرات والتصريح بطيرانها.

وخلال نهاية الجولة التقى الوزير العاملين بالأكاديمية فى قاعة الاجتماعات الرئيسية حيث أكد أن الاستقرار هو أساس الانتاج وان الأمور تتحسن تدريجيًا فى مجال السياحة والطيران مع بداية استقرار الأمن تدريجيا وانه مع تقدم مصر فى تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق سوف تسير الأمور إلى الأفضل فى مختلف الجوانب وان ذلك يتحقق من خلال المشاركة الايجابية والتركيز على الإنتاج وتأجيل المطالب الفردية والفئوية فى الوقت الحالى.
وعلى صعيد متصل قرر وزير الطيران المدنى، المهندس عبد العزيز فاضل، أن يتم السماح للعاملين بالوزارة والشركات التابعة للمطارات ومصر للطيران، بالانصراف مبكرا يومى 14 و15 يناير الجارى؛ للتصويت على مشروع الدستور الذى يعد أولى الخطوات لتنفيذ خارطة الطريق.