السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيئة: تطبيق منظومة فصل القمامة من المنبع مجانا أول 6 أشهر




أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة أنه سيتم دعم منظومة فصل القمامة من المنبع فى بعض الأحياء لمدة أول 6 أشهر، مشيرة إلى عدم دفع المواطن أى مبالغ للمتعهد خلال هذه الفترة، وسيتم تقييم التجربة لمعرفة عيوبها على أن يتم تعميمها حال نجاحها.

وأضافت إسكندر فى تصريحاتها للصحافة: إن التعاقد سيكون بين متعهدى القمامة مباشرة وبين رؤساء الأحياء، للجمع المنزلى فى الأحياء المقرر بها وهى «السيدة زينب، مصر القديمة، البساتين، دار السلام، المقطم، الخليفة، الدقى، العجوزة، شمال الجيزة»، بمحافظتى القاهرة والجيزة، مشددة على أن قيمة التعاقد ستتوقف وفقًا لطبيعة الحى وأيام جمع القمامة.
وفى سياق متصل أكدت الدكتورة أحل
ام فاروق - مدير عام الإدارة العامة للالتزام البيئى - أن وزارة البيئة تمكنت من خلال إدارة الالتزام البيئى من دفع أكثر من 50 منشأة لتوفيق أوضاعها البيئية، وذلك خلال الربع الأخير من عام 2013.

وأوضحت «فاروق» فى تصريحاتها أمس أن المنشآت التى قدمت خطط توفيق أوضاعها تنوعت أنشطتها فى مجالات التغذية واللحوم الورق والكرتون والأسمنت والكاوتشوك والسيراميك والبورسلين والأسمدة والأثاث والمعادن والبطاريات والصباغة، كما شملت محطات مياه وكهرباء وفنادق ومستشفيات.

وأشارت إلى أن الإدارة نفذت العديد من الورش وندوات التوعية البيئية التى تهدف إلى إيجاد حلول آمنة للتغلب على أزمة الطاقة وتحديات التنمية المستدامة والمخاطر التى تنتج عن استخدام الفحم والآثار السلبية لاستخدامه على الصحة والبيئة، وكذلك التوعية بآليات الحد من مخاطر المكامير، والالتزام البيئى فى مجال السياحة، بالإضافة إلى قيام الإدارة بالمتابعة الميدانية لجميع المنشآت؛ للتأكد من الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ خطة توفيق الأوضاع لكل منها.

وفى السياق ذاته أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أنه تم رفع أكثر من 581 ألف طن مخلفات خلال الأسابيع القليلة الماضية منها 287 ألف طن قمامة فى 11 محافظة هى «القاهرة والإسكندرية والبحيرة ومطروح والمنوفية ودمياط والغربية وسوهاج والبحر الأحمر وقنا والوادى الجديد»، علاوة على رفع أكثر من 294 ألف طن مخلفات مبانٍ بـ7 محافظات هى القاهرة والبحيرة والمنوفية ودمياط والغربية وسوهاج والوادى الجديد»، وذلك وفقاً لآخر تقرير أعدته الوزارة حول الموقف التنفيذى للقضاء على مشكلة القمامة ومخلفات المبانى بالمحافظات.

وأكد الوزير «لبيب» فى تصريحات صحفية أنه تمت صيانة 2380 كشاف إنارة ودهان 47 عمود إنارة بالبحيرة، وصيانة 121 كشافًا بمطروح وتركيب 298 كشافًا وصيانة 92 كشافًا و53 محول قدرة بالوادى الجديد، لافتاً إلى أن المحافظات تقوم حاليًا بدهان ورصف الطرق وتركيب ودهان البلدورات وتبليط الأرصفة.