الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تجاهل دعوة إيران يهدد بفشل مؤتمر «أصدقاء سوريا»




عواصم العالم – وكالات الأنباء

يرأس وزير الخارجية نبيل فهمى وفد مصر المشارك فى اجتماع مجموعة «أصدقاء سوريا» المقرر انعقاده الأحد بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الاجتماع يأتى قبل مؤتمر «جنيف 2» المقرر فى الثانى والعشرين من الشهر الجارى بسويسرا.

وأشارت مصادر دبلوماسية فرنسية إلى أن وزراء خارجية 11 دولة يشاركون فى الاجتماع من بينها مصر، وبحضور وفد الائتلاف السورى المعارض بقيادة رئيسه أحمد الجربا.

فيما أعلنت الخارجية الروسية إنه من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف مع نظيره الأمريكى جون كيرى فى باريس على هامش اجتماع «أصدقاء سوريا» لوضع اللمسات الأخيرة على أجندة مؤتمر «جنيف 2» بما فى ذلك مشاركة إيران فيه.

يذكر أن مجموعة الدول الأساسية لـ«أصدقاء الشعب السورى» تضم: مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، تركيا، السعودية، الإمارات، قطر، والأردن.. رغم قيام الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بإرسال الدعوة لحضور مؤتمر «جنيف 2» إلى 3 منظمات إقليمية و30 دولة، فيما لم تدع إيران إلى المؤتمر، لازال أفق نجاح المؤتمر تكتنفه الغيوم،  وحذرت سوريا فى بيان نشره موقع سوريا نيوز من أن عقد مؤتمر «جنيف 2» فى الظروف الحالية سيؤدى إلى نتائج عكسية، كما أن عدم دعوة إيران إليه يجعلها غير ملزمة برفض العنف فى سوريا.