الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية




عن دار الثقافة الجديدة صدر مؤخرا ترجمة كتاب «حكم العواجيز» للزعيم الروسى فلاديمير ميدفيديف والتى ترجمها عن الروسية إلى اللغة العربية الدكتور نبيل رشوان المحلل السياسى المعروف، وقد كتب مقدمة النسخة العربية الدكتور رفعت السعيد، والكتاب يحمل أسرار عن حياة الزعماء الروس وواقع الحياة السياسية لديهم، مع محاولات لفهم الثورة الروسية وتوضيجح آليات التعامل مع كيانات الدولة والصراعات الداخلية وغيرها من الأمور.

وعن دار النسيم أقيمت مؤخرا احتفالية بمناسبة توقيع شاعر العامية سمير سعدى ديوانه «حكاوى الغناوى»، وتعد تجربة حكاوى الغناوى هى نوعًا جديدًا فى إصدار ديوان يحمل ما سماه الأغنية البديلة أو النص الغنائي، وكان قد صدر للشاعر سمير سعدى أكثر من ديوان بالعامية منها كلاكيت آخر مرة، وهى أعمال اغلبها صدر عن المؤسسة الرسمية منها هيئة الكتاب وقدم للاحتفالية الشاعر مصطفى الجارحى وغنى المطرب وعازف الجيتار السودانى أبو ذر.

يشهد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة حفل تكريم الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم بعنوان «مع السلامة يا مصر» وذلك بمناسبه ذكرى الاربعين الذى تقيمه دار الاوبرا المصرية على المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية فى تمام الساعة الثامنة مساء اليوم بجضور لفيف من المثقفين والفنانين والشعراء ومحبى الشاعر الراحل احمد فؤاد نجم.

يتضمن الاحتفال تقديم فقرات فنية تشارك فيه فرقة الفنان على الحجار، فرقه الاوله بلدى، فرقة الفنان محمد محسن، فرقه اسكندريللا، بالاضافة لالقاء قصائد شعرية من قصائد الفنان الراحل يلقيها بعض الفنانين المشاركين منهم الفنان احمد عبد العزيز.