الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد انتشاره على أجهزة المحمول البابا تواضروس يعلن: 35 ألف قبطى يستخدمون «قنديل كينونيا» وأنا واحد منهم




انتشر فى الآونة الأخيرة برنامج جديد على أجهزة الموبايل يسمى «كينونيا» وهى كلمة يونانية تعنى شَرّكة وذلك لأن هدفه أن يتشارك فيه كل المسيحيين على مستوى العالم البرنامج الذى اطلقته كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة يعتمد على التحفيز الايجابى حيث تقوم فكرته الاساسية على (قنديل) يستمر مضاءً اذا قام المشترك بقراءة ما يقدمه له البرنامج يوميًا

حيث يقدم جزءًا من الإنجيل وكلمة من التراث الأبائى ومزمورًا من كتاب مزامير داوود النبى وتأمل روحى وآية للتأمل واذا لم يقم المستخدم بقرائه يوميا ينطفئ القنديل وتعتم شاشة البرنامج.

ومع بداية العام الجديد فوجئ مستخدمو برنامج «كينونيا» بكلمة مصورة لقداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية يؤكد فيها على سعادته باشتراكه فى هذا البرنامج وكان نص الكلمة كالآتى: «أنا سعيد أننى اشترك اليوم فى تقديم برنامج «كينونيا» باعتباره نقلة عصرية متناسبة فى الحياة الروحية قدمته كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة ويرعاه آباء كهنة وخدام وخادمات.

 والحقيقة أنه كبرنامج روحى يقدم بفكرة جديدة وبصورة متيسرة لكل إنسان موجود معه على جهاز الموبايل ويقدم الخلاصة الروحية بفكر إرثوذكسى وبطريقة مناسبة وجذابة ومحبوبة لكل الأعمار ولكل الاستخدامات، ففيه الآية الكتابية والقول الآبائى والتأمل الروحى للخلوة اليومية وفيه أيضا القنديل وهو فكرة قبطية أصلية.

وأضاف البابا: «إن البرنامج يعمل على التذكرة الروحية لكل إنسان فى كل يوم مؤكدا أنه قام بإنزاله على الموبايل الخاص به.

واستكمل قائلا: «عندما بدأت باستخدامه كل يوم وجدت فيه الوجبة السريعة التى تناسب الزمن بسرعة ويقدم خلاصة روحية ومعرفة كتابية بطريقة منسقة وجميلة واعتقد أنها مشبعة إلى حد كبير فى الحياة الروحية اليومية.

وأضاف قائلا «لقد علمت اليوم أن مستخدمى البرنامج وصلوا إلى 35 ألف مستخدم وأصبحوا يستخدمونه بشكل يومى وهذا شىء مفرح واتمنى أن هذا العدد يتضاعف مئات المرات لفائدة الحياة الروحية لكل شخص كما اشجع استخدامه واشكر كل شخص تعب فى اصداره وترتيبه واخراجه بهذه الصورة الجميلة والجذابة والمحبوبة مشيرا إلى أنه من الممكن أن يكون بداية روحية لتدريب روحى أن الإنسان يلتزم به يوميا.

وأوضح البابا أن البرنامج هو عبارة عن تذكرة روحية مفيدة للإنسان وسط المشغوليات ووسط هموم، العالم ممكن ينسحب للقاء روحى من خلال الاجهزة التى فى يده ويجعله يفرح ويتعزى بالكلمة المقدسة فى حياته.

واختتم كلامه قائلا: «ربنا يبارك كل من اشترك وكل من يستخدم هذا البرنامج».